إعلان

بعد تسجيل أول حالة بأمريكا.. ما تريد معرفته عن فيروس "هانتا" القاتل

01:08 م الأربعاء 09 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

سجلت ولاية ميشيجن الأمريكية أول حالة إصابة بفيروس "هانتا"، وهو مرض تنفسي قاتل يصيب البشر من خلال ملامسة القوارض المصابة.

وذكر مسؤولو الصحة في ميشيجن، أن امرأة في مقاطعة واشتناو دخلت إلى المستشفى، وهي تعاني من مرض رئوي خطير تبين أنه فيروس "هانتا"، وفقا لسكاي نيوز.

في إطار ذلك يستعرض مصراوي كل ما تريد معرفته عن فيروس هانتا القاتل.. وهل ينتقل بين البشر؟ وفقا لموقع "who" الخاص بمنظمة الصحة العالمية، وموقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "cdc".

ما هو فيروس هانتا

فيروسات هانتا هي عائلة من الفيروسات تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض، ويمكن أن تسبب متلازمات مرضية متنوعة لدى الناس في جميع أنحاء العالم.

وتُعرف فيروسات هانتا في الأمريكيتين باسم فيروسات هانتا "العالم الجديد" وقد تسبب متلازمة فيروس هانتا الرئوية.

وتوجد فيروسات هانتا الأخرى، المعروفة باسم فيروسات هانتا "العالم القديم"، غالبًا في أوروبا وآسيا وقد تسبب حمى نزفية مع متلازمة الكلى.

كيف ينتقل إلى البشر؟

ينتقل فيروس هانتا إلى البشر عن طريق الفيروس المتطاير الذي يتم إلقاؤه في البول والبراز واللعاب، وفي كثير من الأحيان عن طريق لدغة من حيوان مصاب.

وأخطر أنواع فيروسات هانتا في الولايات المتحدة هو فيروس Sin Nombre ، الذي ينتشر عن طريق فأر الغزلان، والفأر الأبيض القدمين.

أسباب الإصابة بفيروس هانتا

الإصابة بفيروس هانتا لا تقتصر على لمس القوارض، فقد ينتقل الفيروس إلى البشر من خلال الهواء الملوث بالفيروس من فضلات القوارض أو إذا تم لمس شيء ملوث ببول القوارض أو لعابها، أو حال تناول طعام ملوث بفضلات القوارض المصابة.

هل ينتقل فيروس هانتا بين إنسان وآخر؟

لا يمكن أن ينتقل بين إنسان وآخر، لكن الإصابة بفيروس هانتا مميتة.

أعراض فيروس هانتا

من أعراض فيروس هانتا، الشعور بالإعياء والحمى، والصداع، والغثيان، وآلام العضلات، والإسهال، وآلام البطن، وضيق التنفس، وانخفاض ضغط الدم.

مدة ظهور الأعراض

تظهر أعراض الإصابة بين أسبوع إلى 8 أسابيع من التعرض للبول أو فضلات أو لعاب القوارض المصابة.

هل الفيروس قاتل؟

نعم. يمكن أن يكون قاتلا، إذ إن معدل الوفيات 38٪.

هل يوجد علاج ضده؟

لا يوجد علاج محدد أو لقاح لمتلازمة فيروس هانتا الرئوية.

عادةً ما يكون العلاج في منشأة عناية مركزة وغالبًا ما يتطلب دعمًا تنفسيًا (التنبيب والتهوية الميكانيكية).

إذا نجا الشخص المصاب بـ فيروس هانتا، فعادةً لا توجد مضاعفات طويلة الأجل.

كيف تحمي نفسك من الإصابة؟

- سد مناطق دخول وخروج القوارض، لأنها هي السبب الرئيسي في الإصابة بفيروس هانتا، عن طريق وضع غطاء سلكي أو أسمنت أو غطاء معدن.

- إغلاق الأماكن التي يوضع بها الطعام، وأدوات الطهي، والأطباق والأكواب، مع ضرورة تنظيف الأسطح جيدا تجنبا لوجود العدوى بها.

- حال امتلاكك حيوان أليف في المنزل فعليك الاهتمام بنظافته الشخصية، وأيضا وضع جميع الأطعمة الخاصة به، في عبوات محكمة الغلق.

- غلق سلات القمامة جيدا بأغطية محكمة يصعب فتحها من قبل القوارض.

- استخدم قفازات مطاطية أو بلاستيكية عند تنظيف الأماكن التي تنتشر فيها القوارض.

- تهوية أماكن القوارض لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل العمل، والتأكد من ترطيب المناطق جيداً باستخدام مطهر أو محلول الكلور قبل التنظيف.

- بمجرد الانتهاء من التنظيف، اغسل يديك التي ترتدي القفاز بالماء أو رشها بمطهر، ثم انزعهم وتخلص منهم، ثم اغسل يديك بالماء والصابون مرة أخرى.

- يجب على من ينخرط في أنشطة خارجية في الهواء الطلق، مثل التخييم أو التنزه سيراً على الأقدام، اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من إمكانية التعرض للمواد المعدية المحتملة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان