إعلان

لماذا لا يفضل تناول الفاكهة مع الوجبات؟.. وإليك الوقت المناسب

08:00 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

مثلما هو معروف أن تناول الخضار ثلاث مرات في اليوم يمنحك صحة أفضل، فإن تضمين الفواكه في النظام الغذائي أمر حيوي بنفس القدر.

وتوفر حصتان من الفاكهة العناصر الغذائية لجسمك للعمل بشكل جيد، حتى أنه يساعد في الحفاظ على رطوبتك ويمنع المضغ غير الصحي، وبالتالي يساعد على التخلص من الكيلوجرامات.

وفقًا لـ"الأيورفيدا" وهي منظومة طبية هندية قديمة مختصة بالطب البديل، يجب تناول كل طعام بطريقة معينة وفي وقت معين، بحسب موقع timesofindia.

لماذا لا تقرن الفاكهة بأي شيء آخر؟

تتحلل الفاكهة بسرعة مقارنة بأي طعام آخر، لذا فإن دمجها مع أي أطعمة أخرى قد يؤدي إلى تكوين السموم في الجسم، ذلك لأن اقترانها يقلل من عملية الهضم.

ويجب أن تبقى الفاكهة في المعدة طالما أن أثقل الأطعمة تحتاج للهضم، ما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية، فتبدأ عصارات الجهاز الهضمي في تخمرها، وهي سامة بشكل عام وقد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض والحالات الصحية الأخرى.

وتناول الفاكهة مع منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي قد يؤدي إلى أمراض جلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما.

لماذا لا يجب طهي الفاكهة؟

يساعد تناول ثمرات الفاكهة على تحفيز نشاط الجهاز الهضمي وزيادة صحة الجهاز الهضمي وتقوية المعدة، ويؤدي الطبخ إلى فقدان العناصر الغذائية الصحية، لذلك لن يكون هناك أي فوائد من تناول الفاكهة المطبوخة.

الوقت المناسب لتناولها

الوقت المناسب لتناول الفاكهة هو في الصباح على معدة فارغة، حتى تستطيع فيه معدتك امتصاص أقصى قدر من العناصر الغذائية من الفاكهة.

ومن الأفضل أيضًا تناول الكربوهيدرات البسيطة في الصباح وقبل التمرين وبعده، كذلك من الأفضل تناول الدهون والبروتينات والكربوهيدرات المنخفضة المعقدة بعد غروب الشمس.

متى يمكنك تناول الفاكهة في اليوم؟

يمكنك أيضًا تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك للحد من جوعك، فتوفر لك الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويمنعك أيضًا من تناول الطعام غير الصحي.

أفضل وقت لتناول الفاكهة هو 11 صباحًا أو 4 مساءً، إذا تناولت وجبة الإفطار والغداء في وقت متأخر، فانتظر لمدة 30 إلى 40 دقيقة لتناول الفواكه.

لماذا يجب تناول الفاكهة قبل غروب الشمس؟

تناولها في المساء يزعج مواعيد النوم وعملية الهضم، لذلك توصي الأيورفيدا بتناول الفاكهة قبل الساعة 4 مساءً أو قبل غروب الشمس.

الفواكه عبارة عن كربوهيدرات بسيطة، مما يعني أنه يمكن تكسيرها بسرعة، ورفع مستوى السكر في الدم على الفور وتوفير طاقة فورية، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم مع اقتراب موعد النوم إلى تعطيل نومك.

وبعد غروب الشمس، يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا ويجد الجهاز الهضمي صعوبة في هضم الكربوهيدرات، لذلك من الأفضل الحد من تناول الكربوهيدرات في المساء.

فيديو قد يعجبك: