إعلان

كورونا اليوم: تحذير من تدمير الدماغ.. واللقاح قد يتوفر بنهاية 2020

03:00 م الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

فيروس كورونا

كتب-سيد متولي
بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع منذ حوالي 9 أشهر على ظهوره، يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.
في إطار ذلك، يوفر "مصراوي"، خدمة يومية تتمثل في عرض كل ما تريد معرفته عن آخر تطورات فيروس كورونا المستجد، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.
آثار تدميرية في الدماغ
اكتشف علماء من جامعة ليفربول وكلية لندن الجامعية وجامعة ييل أنه ربما تكون للفيروس التاجي آثار تدميرية في الدماغ.
وتشير مجلة Nature إلى أنه اتضح للعلماء، أن 62% من المرضى الذين أصيبوا بالفيروس التاجي ويعانون من مضاعفات عصبية ونفسية، بسبب تلف في شبكة إمداد الدماغ بالدم. وأن 31% من المرضى أصيبوا باضطراب الوعي وغيبوبة لفترات طويلة.
تلاشي المناعة بمرور الوقت
وحذر كبير المستشارين العلميين لحكومة المملكة المتحدة، باتريك فالانس، من أن المناعة ضد فيروس كورونا لا تدوم إلى الأبد.
وأوضح فالانس أنه قد يكون هناك عشرات الآلاف من الحالات الجديدة كل يوم، إذا استمر الفيروس دون رادع، وفقا لـ"روسيا اليوم".
انتقال كورونا عبر الهواء غير صحيح
تراجعت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية، عن تقرير سابق ذكرت فيه أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر الهواء وقالت إنها نشرت ذلك عن طريق الخطأ.
وقالت المراكز الأمريكية إنها نشرت إرشادات عن احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد من خلال جزيئات محمولة جوا، بطريق الخطأ وإنها ستقوم بتحديث توصياتها، وفقا لـ"روسيا اليوم".
اللقاح في نهاية 2020
قال كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية إنه لا يزال بإمكان الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا قبل 2021.
وأضاف السير باتريك فالانس إنه من الممكن أن تكون واحدة من عشرات اللقاحات التجريبية التي يتم تجربتها على البشر جاهزة قبل عام 2021، وبكميات صغيرة لمجموعات معينة وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

فيديو قد يعجبك: