هل توجد خطورة من تناول الفسيخ والرنجة في أيام كورونا؟.. طبيبان يوضحان الحقيقة

02:59 م الجمعة 10 أبريل 2020
هل توجد خطورة من تناول الفسيخ والرنجة في أيام كورونا؟.. طبيبان يوضحان الحقيقة

الفسيخ والرنجة

كتبت - شيماء مرسي

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بيوم شم النسيم، والذي يحل في ظروف استثنائية هذا العام في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19"، وبالرغم من ذلك، إلا أن العديد من المصريين يحافظون على عاداتهم السنوية من تناول الفسيخ والرنجة وتلوين البيض للاحتفال بأعياد الربيع.

وحذرت الدكتورة إيفلين متي بطرس، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط من مخاطر الإسراف في تناول الأسماك المملحة والمدخنة في أعياد الربيع، لاحتوائها على العديد من الميكروبات ولعدم إجهاد الجهاز المناعي للإنسان.

الدكتور مصطفى المحمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، يشدد على أن تناول الفسيخ والرنجة يمثل خطرًا كبيرًا، خاصة في ظل تفشي الفيروس؛ لما يمثله من ضرر ناتج عن تناول هذه الأسماك المملحة من مصادر مجهولة، والتي تؤدي إلى التسمم الغذائي وضعف الجهاز المناعي، نظرا لطريقة التكوين والتحضير الذي تحتوي على عدد كبير من البكتيريا والفيروسات، ما تسبب الإصابة بالتسمم الغذائي، وبالتالي تضر الجهاز المناعي الذي يبدأ بمقاومة مجموعة كبيرة من البكتيريا والميكروبات والسموم.

وأكد لـ"مصراوي"، أنه لم يثبت بالدليل العلمي بأن الفسيخ والرنجة يسببان الإصابة بفيروس كورونا، لكن بالنسبة للضرر الناتج عن تناولهما مجهولين المصدر، قد يؤدي إلى التسمم، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الصحية السليمة التي تعزز قدرة الجهاز المناعى لمواجهة الفيروسات، بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ الإجراءات الوقائية، والاهتمام بالنظافة الشخصية لتخطي هذه المرحلة بسهولة.

كما أوضح الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال، لـ"مصراوي" ، أن الفسيخ الذي تم شرائه من مصادر غير موثوق بها، يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وتدمير خلايا الدم وانحلال الدم، والإصابة بالتسمم الغذائي، أما إذا كان السمك المملح صالحًا وليس فاسدًا لا يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان، مشددًا على أن تناول الفسيخ والرنجة سواء التالف أو الصالح، كلاهما لا يؤديان إلى الإصابة بالعدوى.

وأضاف أنه لا يوجد طرق معينة، مثل وضع الفسيخ والرنجة على النار، أو وضع ليمون على الفسيخ تؤدي إلى التقليل من تأثيره على الجهاز المناعي، كما يُشاع.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي