• عادات وأطعمة لا تتوقعها قد تدمر صحتك "لو أكلتها على معدة فارغة"

    11:01 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
    عادات وأطعمة لا تتوقعها قد تدمر صحتك "لو أكلتها على معدة فارغة"

    صورة أرشيفية

    كتبت-بسمة مشالي:

    هناك عادات كثيرة نفعلها يوميًا، ويواظب عليها البعض في روتينهم الصباحي، لكن في الحقيقة، هي أمور خاطئة ولابد من الامتناع عنها في أسرع وقت، لأنها قد تضر بصحتنا أكثر مما نتخيل.

    يستعرض لكم مصراوي خلال السطور التالية أبرز العادات التي يجب أن نتوقف عن ارتكابها في الساعات الأولى من الصباح والأطعمة التي قد تضرك عند تناولها على معدة فارغة، حسب موقع Brightside و lifehack.

    1- تناول بعض الأدوية

    يجب أن تتجنب تناول أدوية مضادات الالتهاب على الريق مثل الأسبرين والباراسيتامول، لأنها تسبب مشاكل صحية خطيرة كنزيف المعدة بجانب أن مفعولها يقل، حيث يستعين كثير من المصريين ببعض المسكنات والمضادات الحيوية عند شعرهم بأي آلام دون استشارة طبيب، غير مدركين مدى خطورتها على المدى البعيد على صحتهم.

    2- شرب القهوة والشاي

    تحفز القهوة إنتاج الحمض الذي يسبب حرقة المعدة والجهاز الهضمي تؤثر سلبًا على صحة الكبد وتتسبب في الشعور بالحموضة والإعياء، إذا شربت على معدة فارغة، كما تجعلك تشعر بالمزاج السيء حتى نهاية اليوم.

    ملحوظة؛ إذا كنت غير قادر على التخلي عن عادة شرب القهوة في أول ساعات الصباح، فعليك تناولها بالحليب أو الكريمة: سوف يقلل دهون الحليب من التأثيرات السلبية.

    كما أن شرب الشاي على معدة فارغة قد يوقف إفراز العصارة المعدية ويقلل الصفراء والحامض في المعدة التي تساعد في الهضم الكلي للأطعمة وهي ضرورية لعملية إفراز الكوليسترول الزائد من الجسم.

    3- المشروبات الغازية

    تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة يجعلك تعاني من الانتفاخات والشعور بامتلاء المعدة فتؤثر على جدار المعدة، وبالتالي تشعر بالمغص وعدم التركيز في مهامك اليومية.

    4- الكحول

    في حالة شرب الكحول على الريق، ينتقل مباشرةً إلى مجرى الدم، ثم ينتشر سريعًا في جميع أنحاء الجسم بأكمله، مما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وينتج عنها مشاكل صحية خطيرة في الكبد والقلب والكليتين.

    5- مضغ العلكة "اللبان"

    مضغ الـ"لبان" يدمر بطانة المعدة الفارغة، ويسبب في التهابها وتشنجات وغازات شديدة، كما يؤدى إلى الاصابة بآلام في العضلات وآلام الأذن، ولكن بشكل عام إذا رغبت في تناولها فعليك بمضغها لمدة لا تزيد عن 10 دقائق فقط.

    6- الطماطم

    تحتوي الطماطم على مستويات عالية من حمض التانيك، الذي يزيد من حموضة المعدة ويمكن أن يؤدي إلى قرحة المعدة.

    7- الزبادي

    يحرص الكثير منا على تناول الزبادي بعد الاستيقاظ، كـ"تصبيره" قبل وجبة الإفطار، غير مدُركين أنا هذه العادة تحديدًا لها أضرار.

    لأن بكتيريا حمض اللبنيك الموجودة في الزبادي تصبح غير فعالة بسبب ارتفاع حموضة حمض المعدة، لذلك فإنك تحصل على عدد قليل جدًا من الفوائد الصحية للزبادي عند استهلاكه للشيء الأول في الصباح.

    8- الأطعمة الحلوى والمعجنات

    تناول الأطعمة والمعجنات الغنية بالسكريات مثل الكحك والكيك، على الريق يسبب خللاً في عمل البنكرياس الذي يصبح غير قادر على تحديد الحاجة إلى الانسولين، الأمر الذي يسبب انخفاضاً حاداً في مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى خلل في توازن الأحماض.

    بجانب المعجنات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الخميرة تعمل على تهييج بطانة المعدة وقد تُسبب الانتفاخات وتقلصات المعدة .

    9- الموز

    على الرغم من فوائد الموز العديدة إلا أنه إنه على كميات كبيرة من الماغنيسيوم والبوتاسيوم والتي يمكن أن تؤدي إلى خلل في الماغنيسيوم والبوتاسيوم في الدم إذا أكلت الموز على معدة فارغة، وبالتالي يؤثر سلبًا على صحة القلب وتصلب الشرايين.

    10- ممارسة الرياضة

    يعتقد الكثير أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة عادة تحرق من السعرات الحرارية، لكن في الحقيقة ، هذا لا يؤثر على فقدان أي الدهون أو العضلات، من ناحية أخرى ، يجعل الجسم يفتقر إلى الطاقة والحيوية.

    ملحوظة؛ استبدال التدريب المكثف مع التمارين الرياضية البسيطة، ومن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل أي نوع من التمارين لأن النشاط البدني يحفز إنتاج عصير المعدة، وهو ضار لمعدة فارغة.

    11- العصائر الحمضية

    تناول العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون على معدة فارغة يُسبب حرقة المعدة وزيادة خطر مشاكل الجهاز الهضمي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان