إعلان

"بعيون ملاكها".. ما عيوب ومميزات فيات تيبو المتاحة بمصر

06:14 م السبت 19 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تنتشر بمواقع التواصل الاجتماعي العشرات من التجمعات "الجروبات" التي تهتم بأنواع معينة من السيارات، وتهدف إلى تبادل الخبرات فيما بين الملاك عن تلك السيارات ومزاياها وعيوبها وأفضل طرق الصيانة وغيرها.

وتجتذب تلك التجمعات أيضًا الآلاف من المقبلين على الشراء في السوق المصري، وأيضًا الذين يبحثون عن مشترين لسياراتهم بأسعار مناسبة بعيدًا عن تجار السوق ومعارض المستعمل.

ويزخر السوق المصري بالعلامات التجارية التي تقدم العديد من الموديلات، وتعد فيات "تيبو" سيدان العائلية واحدة من أكثر السيارات الناجحة بالسوق المصري خلال 2021، بعدما وصل إجمالي مبيعاتها 12.197 سيارة.

تقدم السيارة الإيطالية تركية الصنع فى مصر بمحرك سعة 1600 سي سي، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 نقلات، بقوة 110 حصان، 152 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.

تتسارع تيبو من الثبات بسرعة 100 كم/س خلال 11.2 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 192 كم/س، وتستهلك في المتوسط 6.3 لتر من الوقود لكل 100 كم.

تبدأ أسعار تيبو السيدان من 280 ألف جنيه للفئة الأولى، الفئة الثانية بسعر 320 ألف جنيه, والفئة الأعلى تجهيزا بـ 340 ألف، بينما تبدأ نسخة الهاتشباك من سعر 299.900 جنيه للفئة الأولى، و349.900 جنيه للفئة الأعلى تجهيزا.

تعد فيات تيبو، واحدة من السيارات السيدان المميزة فى هذه الفئة، فضلا عن أنها من أكثر السيارات رواجا بسبب الإعفاء الجمركي بموجب اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا والتي وصلت إلى "زيرو جمارك" في يناير2020.

وتدخل تيبو في منافسة قوية ومباشرة مع عددا من الطرازات، أبرزهم إم جي 5، بيجو301، ستروين سي إليزية، تويوتا بيلتا.

أولا.. مميزات "تيبو" 2022 وفقا لاراء ملاكها:

استهلاك الوقود

معدل استهلاكها من البنزين جيد إذ تستهلك في المتوسط 6.3 لتر من الوقود لكل 100 كم.

عوامل الأمان

عوامل الأمان والمساعدة فى السيارة جيدة مقارنة بالسعر، إذ يتوافر بها عدد 2 وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، وفرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام إيموبليزر ضد السرقة، فضلا عن ثباتها على السرعات العالية.

فوانيس LED

ويعد من بين المزايا التي يفضلها "الملاك" أن السيارة مزودة بمصابيح LED أمامية وخلفية ما يعطى لها طابع من الفخامة والأناقة.

نظام الترفية

توافر العديد من أنظمة الترفية بالسيارة بدءا من الشاشة التاتش، والبلوتوث، ومدخل الـUSB، ونظام الصوت المكون من 6 سماعات.

مراقبة ضغط الإطارات

من بين المزايا التي يراها "ملاك" للسيارة بأنها جعلتهم يفضلون شرائها على غيرها من السيارات المتاحة بالسوق، نظام مراقبة ضغط الإطارات، ووجود "كاميرا" بالفئة الأعلى لرؤية أفضل من الخلف.

باقة إضافية جديدة من التجهيزات

وجاءت الفئة الأعلى تجهيزا بالعديد من التجهيزات وأبرزها حساسات ركن أمامية، وكذلك نظام رصد النقاط العمياء، ونظام مانع الانزلاق ASR، ونظام التحكم الديناميكي VDC، فضلا عن شاشة وسطية مقاس 10 بوصة ومدعمة بخاصية توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto.

ثانيا.. سلبيات "تيبو" وفقًا لمالكيها:

أداء الوكيل

علق العديد من ملاك السيارة الإيطالية فى مصر على عددا من "الجروبات" بموقع "فيسبوك" على أداء الوكيل بالسوق المحلي، نظرا لقلة خبرة بعض العاملين في مراكز الصيانة.

مراكز الصيانة المعتمدة

يواجه قطاع من ملاك السيارة "فيات تيبو" مشكلة بسبب قلة انتشار مراكز الصيانة المعتمدة بالسوق المحلي مقارنة بحجم المبيعات الضخم الذي حققته الشركة خلال العام الماضي.

ارتفاع أسعار الصيانة

يلاحظ العديد من ملاك فيات تيبو ارتفاع أسعار الصيانات الدورية للسيارة مقارنة بالمنافسين الآخرين فى نفس الفئة السعرية والتي تقدم بمقابل مادي أقل نسبيا.

نقص قطع الغيار وارتفاع أسعارها

يواجه عدد من الملاك مشكلة نقص قطع الغيار وصعوبة الحصول على قطع غيار أصلية خارج التوكيل، فضلا عن ارتفاع أسعارها مقارنة بالمنافسين.

ثالثًا.. مشاكل الصناعة:

الزجاج الأمامى

ضعف الزجاج الأمامى فى السيارة، ويتم تغييره فى التوكيل مجانا اذا كان الكسر بدون أى عوامل خارجية.

تلف عوامة البنزين

اشتكى العديد من مالكي "تيبو" من تلف عوامة البنزين بسرعة كبيرة، وهو أمر فسره البعض بأن سوء جودة الوقود ببعض محطات البنزين هو ما يتسبب في تلك المشكلة.

استهلاك الزيت

اشتكى العديد من "ملاك" فيات تيبو من استهلاك الزيت العالي خاصة بالفئة "المانيوال" موديل 2021 التي توقف الوكيل عن تقديمها.

فيديو قد يعجبك: