إعلان

خبير: هذا السبب وراء عدم انتشار سيارات "الغاز الطبيعي".. والحل في 2023

12:13 م السبت 03 أكتوبر 2020

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال الدكتور جمال القليوبي، عضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية و أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن قلة محطات التزود بالغاز الطبيعي تعد المشكلة الرئيسية التي بسببها يتجنب قطاع من مالكي السيارات التحول لمنظومة الطاقة المزدوجة.

وأضاف القليوبي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن مصر تستهدف في عام 2023 الوصول إلى المعدلات العالمية بوجود 40% من محطات الوقود لسيارات الغاز الطبيعي و14% لشحن السيارات الكهربائية والبقية للسيارات البنزين.

وأوضح أن عدد محطات التزود بالغاز الطبيعي في مصر حاليًا تقدر بـ297 محطة بعد أنا كانت في عام 2016 لا تتجاوز 150 محطة، لافتًا إلى العمل على إضافة 40 محطة أخرى قريبًا.

وأكد أنه يجرى في الوقت الراهن المفاضلة بين ما يقرب من 2.870 محطة بنزين لإضافة خدمة حقن الغاز الطبيعي بها، بالإضافة إلى تركيب نقاط لشحن السيارات الكهربائية.

ولفت إلى أن الجهات المختصة عملت على تقليص مدة التحويل وتركيب معدات الغاز الطبيعي بالسيارة من 5 أيام إلى 6 ساعات كحد أقصى، مشددًا على أن عملية التحويل تطورت بشكل كبير حيث تلافت غالبية العيوب السابقة.

كانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت في سبتمبر الماضي عن استراتيجية الحكومة لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، والتي تتركز بصفة أساسية على سيارات الميكروباص والأجرة، والتي تنقسم إلى فئتين أساسيتين.

وقالت جامع، في بيان حكومي، إن الفئة الأولى التى مضى على تصنيعها أكثر من 20 عامًا وتعمل بالبنزين أو السولار، والثانية التي لم يمضِ على إنتاجها 20 عامًا وتعمل بالبنزين.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول للتحويل بتكلفة تتراوح بين 8- 12 ألف جنيه، وبقروض ميسرة وفائدة بسيطة، ومن خلال مراكز شركتي "كارجاس" و"غازتك".​

فيديو قد يعجبك: