إعلان

"بيجو" تفتتح مصنعا جديدا بالمغرب باستثمارات 550 مليون يورو

04:44 م الجمعة 21 يونيو 2019

بيجو

كتب - محمد جمال :

قام العاهل المغربي الملك محمد السادس، بتدشين مصنعا للسيارات تابعا لشركة بيجو الفرنسية في المنطقة الصناعية بالقنيطرة شمال غربي الرباط بتكلفة استثمارية بلغت نحو 550 مليون يورو.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، فأن المصنع التابع لشركة بيجو الفرنسية من شأنه أن يقلص العجز في الميزان التجاري من خلال زيادة في الصادرات المغربية من السيارات بعد أن أنشأت مجموعة رينو الفرنسية مصنعين في مدينتي الدار البيضاء وطنجة، علماً أن فرنسا هي ثاني شريك تجاري للمغرب بعد إسبانيا.

وبني المصنع في مرحلته الأولى على مساحة 400 هكتار قبل أن تضاف 500 هكتار أخرى في مرحلة ثانية، بما يوفر 4 آلاف وظيفة.

وتمكن المصنع في العام الماضي من إنتاج أول محرك وأول نموذج من السيارات الخاصة به، وذلك بعد عام ونصف العام على إطلاق الأشغال، علما أن المغرب اتفق مع الشركة الفرنسية على تصنيع محركات محليا وعدم الاكتفاء بتجميعها.

وفي البداية سينتج مصنع القنيطرة 20 ألف سيارة سنويا ترتفع إلى 100 ألف سيارة، على أن تصل وتيرة الإنتاج السنوي في الأعوام المقبلة إلى 200 ألف سيارة.

ويأمل المسؤولون خلال الأعوام القادمة برفع القدرات الإنتاجية السنوية لصناعة السيارات في المغرب إلى مليون سيارة بحلول 2022.

وقال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي الحفيظ العلمي إن المصنع أُنُجز «ضمن الشروط المتفق عليها وفي الآجال المحددة».

ويهدف المصنع الجديد إلى توجيه 90%من إنتاجه للتصدير، نحو أفريقيا والشرق الأوسط، وستساعد سيارات مصنع القنيطرة عملاق صناعة السيارات الفرنسي على تجاوز المشكلات التي واجهته في سوق الشرق الأوسط في العام الماضي.

وتشير تقارير فرنسية إلى أن مبيعات بيجو في هذه السوق تراجعت 50 %، بسبب وقف الإنتاج في مصنع إيران عقب إعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

فيديو قد يعجبك: