إعلان

"رئيس أميك": مصر يجب أن يكون إنتاجها 600 ألف سيارة سنويًا

11:58 ص السبت 24 مارس 2018

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

أكد المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات في مصر "أميك" أن إنتاج قطاع السيارات المحلي، لا يواكب الطفرة الاقتصادية التي تشهدها مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

وتراجعت مصر في قائمة الدول الأكثر مبيعًا للسيارات خلال عام 2017 المنقضي، لتحتل وفقًا لمؤسسة "Focus2move" الأمريكية المتخصصة في أبحاث السيارات المركز الـ47 من أصل 150 دولة، ذلك بعد أن كانت بالمركز الـ40 في عام 2016.

وفقد سوق السيارات المصري بنهاية 2017 نحو 36.7% من قوته الشرائية مقارنة بمبيعات 2016، حيث بلغ إجمالي المبيعات 133.700 وحدة، لتحتل بذلك 0.1% من إجمالي المبيعات العالمية، الأمر الذي أثر سلبًا على إجمالي الإنتاج المحلي.

وأضاف مسروجة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر السبت، أن الدولة التي تبلغ ميزانيتها السنوية أكثر من 4 تريليون جنيه، يجب أن تنتج ما لا يقل عن 600 ألف سيارة وهو ما لا يتم حاليًا.

وأوضح أن دخول مصر إلى مصاف الدول الكبرى المنتجة للسيارات لن يتم قبل أن يصل معدل الإنتاج السنوي مليون وحدة، لافتًا إلى أن ذلك يحتاج إلى جذب الشركات الكبرى للاستثمار في السوق المحلي وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للتجميع والتصدير.

يذكر أن الحكومة تسعى إلى تصحيح أوضاع قطاع إنتاج وتجميع السيارات المحلي من خلال إقرار قانون تنظيم صناعة السيارات والمعروف بـ"استراتيجية صناعة السيارات"، الذي يتوقع أن يتم عرضه على مجلس النواب عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

فيديو قد يعجبك: