إعلان

قدم أول فيلم رسوم عربي ومن رواد المسرح العراقي.. وفاة المخرج ثامر الزيدي عن عمر 74 عاما

02:22 م الأحد 19 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

قدمت نقابة الفنانين العراقيين، تعازيها إلى أسرة الفنان العراقي الراحل ثامر الزيدي، ووصفت الراحل أنه من أصحاب العطاء المسرحي الثري.

النقابة، كشفت عن وفاة المخرج الراحل، صباح أمس السبت، في مقر إقامته بالمجر، وعبر صفحتها في موقع فيسبوك، كتبت "بسم الله الرحمن الرحيم (كل نفس ذائقة الموت) صدق الله العظيم، تتقدم نقابة الفنانين العراقيين ديالى بخالص العزاء وعظيم المواساة للأسرة المسرحية في ديالى، وأسرة الفنان الفقيد الرائد المسرحي الكبير ثامر الزيدي رحمه الله وغفر ذنوبه وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وتابعت "الزيدي صاحب العطاء المسرحي الثري، وقد شكل مع زملائه المسرحيين نواة المسرح الأولى في ديالى الخير والعطاء والإبداع، لله ما اعطى ولله ما أخذ وإنا لله وإنا إليه راجعون".

الفنان والمخرج العراقي، رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 74 عاما، إذ ولد في بعقوبة عام 1949، تخرج، من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1962، وتخصص الاخراج والتمثيل.

بدأ مشواره الفني، قبل تخرجه في مدينة يعقوبة، وأسس عام 1961 فرقة مسرحية.

يعد من أبرز رواد المسرح العراقي، وقدم أعمالا هامة في بدايات تأسيسه، ومنها "المدمن"، و"بهلوان أخر الزمان"، و"الأحرار" وغيرها.

عام 1974، شارك في تأسيس فرقة المسرح الشعبي في بغداد، وأخرج مسرحية "حكايات الناس"، ومسرحية "المهاجرون" مع فرقة المسرح الجديد، عام 1991، انتقل المبدع العراقي الراحل، إلى المجر، وظل مقيما بها لمدة 34 عاما حتى وفاته صباح أمس السبت.

قدم المخرج الراحل أول فيلم رسوم سينمائي عربي طويل، بعنوان "حي بن يقظان"، وفي عام 2009 قدم المخرج ثامر الزيدي، ثاني أفلامه في مجال الرسوم "أصيلة".

فيديو قد يعجبك: