إعلان

بكاء سماء إبراهيم.. لقطات حفل افتتاح الدورة التاسعة من "الإسكندرية للفيلم القصير"

01:00 ص الجمعة 17 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

انطلق حفل افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مساء الخميس 16 فبراير، في دار أوبرا الإسكندرية بحضور نجوم الفن ووسائل الإعلام وجمهور السينما بعروس البحر الأبيض المتوسط.

وحضر حفل افتتاح المهرجان كل من الفنان رمزي العدل والمنتج محمد العدل، ودكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة، والمخرجة نجوى نجار، والمخرج عمر عبدالعزيز، والممثلة رشا مهدي، سامية أسعد، والمنتجين صفي الدين محمود ومعتز عبدالوهاب.

بدأ حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، بالسلام الوطني، ثم وجهت مقدمة الحفل شكر خاص إلى السفارة الهندية بالقاهرة لتقديمها الفقرة الفنية بالحفل على مسرح سيد درويش.

ثم افتتح رئيس المهرجان المخرج محمد محمود الفعاليات بكلمة رحب فيها بجمهور الإسكندرية في الدورة التاسعة، قائلا إن المهرجان بدأ بطموح عام ٢٠١٥ حتى وصل لما هو عليه اليوم يستضيف ويعرض ٧٠ فيلما من ٤٦ دولة حول العالم.

وأكد رئيس المهرجان أنه على مدار السنوات الماضية، تم عقد شراكات مع مؤسسات ومهرجانات دولية تستهدف استقطاب أفلام هامة، وعقد شراكة مع مهرجانات دولية منها في إسبانيا وأمريكا، للاستفادة من تجاربهم.

كما وجه المخرج محمد محمود الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني على دعمها للمهرجان، وهيئة تنشيط السياحة ودار أوبرا الإسكندرية لاستضافة الافتتاح والختام.

وحرص المنتج السينمائي محمد العدل رئيس شرف المهرجان، على توجيه كلمة في حفل الافتتاح، قال فيها: "أنا كل سنة بقف في المكان ده ويكون فخور وسعيد بما حققه الشباب القائمين عليه اللي كل سنة بيبهروني عن اللي قبلها حتى وصلنا للدورة التاسعة".

واستطرد المنتج محمد العدل: "بشكر كل الرعاة والداعمين وأتمنى أن يدعمه كل من يستطيع"، موضحا: "من ٩ سنين جاء إلى مكتبي مجموعة شباب صغيرين وقالولي عاوزين نعمل مهرجان للأفلام القصيرة، ودعمتهم على قد ما أقدر، والمهرجان ده الوحيد اللي بيعملوه وبيحضروه أبناء محافظتهم".

وصعد الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، على مسرح دار أوبرا الإسكندرية، لإلقاء كلمة نيابة عن الوزيرة التي اعتذرت عن الحضور لظروف العمل.

وقال الدكتور خالد عبدالجليل في كلمته: "دكتور محمد العدل والمخرج عمر عبدالعزيز ورئيس المهرجان والسادة الضيوف أنقل إليكم تحية تقدير واحترام من معالي وزير الثقافة نيفين الكيلاني التي منعتها ظروف العمل من الحضور ولكن كل الدعم لرحلة مجموعة من الشباب من عشاق السينما، رحلة مليئة بالشغف والحلم والإرادة التي أوصلتنا إلى رحاب الدورة التاسعة".

واستطرد مستشار وزيرة الثقافة قائلا: "المهرجان كان ولا يزال الوحيد الذي يقدمه المجتمع المدني ويسير على الطريق الصحيح منذ انطلاقه ومن يتابع الحضور والأفلام يعرف أنه مهرجانا ناجحا، وهذه الدورة علامة على أن هؤلاء الشباب أصابوا الهدف".

فيما قال مدير المهرجان محمد سعدون، في كلمته إنه على مدار ٩ أعوام من السعي وراء حلم السينما ومشاهدة الأفلام زادت قيمة المهرجان وبريق النجوم والأعمال المشاركة به، موجها الشكر لكل من يدعم المهرجان في الإسكندرية.

واستعرض مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، عدد من الفيديوهات حول الأفلام المشاركة في مسابقاته المختلفة.

كما وجهت تحية إلى أعضاء لجان التحكيم للمسابقتين العربية والطلبة، وأعضاء لجنة التحكيم للمسابقة الدولية.

وقدم المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، ومهندس الديكور أنسي أبو سيف، درع هيباتيا الذهبي لمنفذ الملابس السينمائي رفعت عبدالحكيم تقديرا على مساهماته الكبيرة في دعم صناع السينما المصرية بشكل عام والأفلام القصيرة بشكل خاص.

وحرص المنتج محمد العدل على الانضمام إلى المنصة لتكريم رفعت عبدالحكيم قائلا: " كان لازم أقتحم اللحظة دي، أنا أعرف رفعت عبد الحكيم من سنة ٢٠٠١، لما كنت بعمل فيلم أصحاب ولا بيزنس وكان المسئول عن الملابس الحاجة هدى والدته، وإحدى الممثلات قررت في نص الفيلم إنها تعتزل وأنا معرفتش، لكنها أقنعتها إن دي فلوس ناس وخراب بيوت وخلتها تكمل الفيلم".

فيما حرص مهندس الديكور أنسي أبو سيف على إلقاء كلمة بهذه المناسبة قائلا: "بما إننا في مهرجان للأفلام القصيرة ده أمر واعد وبيدينا أمل في سينما الشباب.. في جنود مش باينين من غيرهم مش هيبقى فيه فيلم.. والمطبخ هو اللي بيدي قيمة للعمل ومنها الملابس.. الشخصية بتبان من ملابسها والنجوم عارفين يعني إيه أهمية إن الممثل يلبس الشخصية بتاعته وده وراه جنود منهم رفعت عبدالحكيم".

فيما شكر رفعت عبدالحكيم الجميع والمهرجان على تكريمه، موجها الشكر والتقدير لعدد من الشخصيات التي منحته مساحة للعمل في المجال السينمائي وتحقيق النجاح وأبرزهم مصممة الملابس ناهد نصر الله وريم العدل.

وتسلمت الممثلة المصرية سماء إبراهيم، درع هيباتيا الذهبي تكريما لعطاءها المستمر على مدار مشوارها الفني ودعمها للأفلام القصيرة.

ولم تتمالك سماء إبراهيم دموعها لحظة تسلم التكريم من المنتج محمد العدل، وقالت إنها وقفت على مسرح سيد درويش منذ صغرها لمشاهدة شقيقها الراحل الذي كان يمثل على نفس المسرح في أواخر السبعينات.

ووجهت سماء إبراهيم الشكر لأسرتها ووالدتها وشقيقتها وقالت إن الأسرة هي الداعم الأول دائما، معبرة عن سعادتها بتكريمها في محافظتها الإسكندرية ووجهت الشكر لكل من يصنع الفن لأنه حياة.

واختتمت فعاليات حفل افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، بعرض الفيلم الأسترالي سمك القرش shark.

وتدور أحداث فيلم "القرش" حول صوفي، وهي امرأة تحب المقالب هي وزوجها جاك، لكن للأسف سعي الزوجين للتفوق على بعضهما البعض أدى إلى أفظع كارثة على الإطلاق.

فيلم افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، من إخراج ناش إدجيرتون وبطولة روز بيرن ومدته ١٥ دقيقة، وسبق عرضه في عدة مهرجانات أهمها تورنتو السينمائي الدولي ومهرجان معهد الفيلم الأمريكي ومهرجان أتلانتا السينمائي وغيرها، ويعرض في افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط.

تقام عروض أفلام المهرجان في سينما مترو بوسط البلد خلال الفترة من ١٦ إلى ٢١ فبراير الجاري، وجميع العروض مجانية ومفتوحة للجمهور طوال فترة المهرجان.

تتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيسًا، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الشباب والرياضة.

فيديو قد يعجبك: