إعلان

نجل الفنانة هاجر حمدي: والدتي لم تندم على اعتزالها الفن وعلاقتها بوالد صباح "كلام فارغ"

07:36 م الأربعاء 11 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

هي واحدة من أجمل الوجوه التي عرفتها السينما، لقبت بـ"الراقصة المثقفة"، نظرًا لحرصها على القراءة ومكتبتها الضخمة التي كانت تضم أهم الكتب.

النجمة هاجر حمدي، والتي حلت أمس ذكرى ميلادها، يحكي عنها نجلها المخرج محمد كمال الشناوي، أنها كانت مثالا للرقة والقوة في آن واحد، كما كانت معطاءة كريمة.

مصراوي أجرى حوارًا مع محمد الشناوي، نجل النجمة الراحلة:

حدثنا عن الأم هاجر حمدي؟

والدتي كانت أم حنون، كرثت حياتها لأبنائها، وكانت تحرص على أن تعلمنا القيم والمثل، كما كانت حريصة على أن نواظب على الصلاة، وتعلمنا منها الكثير خاصة أنني عشت في كنفها أكثر مما عشت في كنف والدي، وكانت شخصيتها تربوية جدا، تواظب على قراءة القرآن والصلاة حتى قبل أن تعتزل.

لماذا اعتزلت التمثيل في أوج شهرتها وبعدما حصلت على أدوار بطولة؟

حينما أنجبتني قررت التفرغ لي، وأرادت البحث عن طريق آخر للعمل، فاتجهت لمجال تصميم الأزياء، ونجحت فيه نجاحا كبيرا، فكان من بين زبائنها السيدة تحية كاظم زوجة الرئيس جمال عبدالناصر، وابنتيه "منى" و"هدى"، وكانت حريصة في تصميم أزياء للمرأة العاملة، وعمل فستان يليق بها.

ألم تندم على قرار الاعتزال؟

"لا خالص".. والدتي أحبت مهنة تصميم الأزياء، وكانت نجمة في عالم الأزياء، كما كانت تظهر في أفلامها بكامل أناقتها، وبعد انفصالها عن والدي تزوجت طبيب النساء الشهير محمد فياض، ووقتها سافرنا الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا، فكان يجري أبحاثا علمية، بينما تخرج هي لتفقد الأماكن وبيوت الأزياء، وبدأت تتعلم المهنة بحرفية، وعلى الرغم من عروض فنية تلقتها للعودة للفن، إلا أنها رفضت الأمر بشكل قاطع.

هل حدث توتر في العلاقة بينها وبين والدك كمال الشناوي بعد انفصالهما؟

لم يحدث توتر في العلاقة بينهما، بل على العكس كان هناك تقدير واحترام من الطرفين، وكانت العلاقة بينهما عقلانية بشكل كبير.

هل بالفعل قامت والدتك بمعاتبة والدك بعد طلاقه من الفنانة ناهد شريف؟

نعم، ولكنه لم يكن عتابا بالمعنى الحرفي، ولكنها كانت على علاقة طيبة بالفنانة ناهد شريف، وقالت له وقتها لماذا طلقتها فهي زوجة فاضلة وجميلة، خاصة أن والدي كان يحب "ناهد" وأثنى عليها كثيرا.

ومن هم نجومها المفضلون؟

كانت تحب سعاد حسني كثيرا، وكانت ترى أنها نجمة مصر الأولى، وفي بدايات زيزي البدراوي كانت الصحف تكتب عن أنها ستصبح نجمة مصر الأولى، ولكن والدتي قالت "سعاد" هي هذه النجمة، فسيكون لها شأن كبير.

وأتذكر حينما كنا في الولايات المتحدة الأمريكية وسمعنا عبدالحليم حافظ يغني "على قد الشوق"، فقالت والدتي سيصبح هذا المطرب قامة في تاريخ الغناء، على الرغم من أنه ظهر وسط عمالقة الغناء وكانت هذه الأغنية هي بدايته الفنية، كذلك حدث الأمر مع أحمد زكي في مسرحية "هالو شلبي"، ووقتها قالت "الشاب ده

هيبقى نجم في يوم من الأيام".

ومن الذين احتفظت بصداقتهم في الوسط الفني؟

الفنانة مديحة يسري، فكانت تجمعهما علاقة طيبة، كما كانت صديقة لسامية جمال وتحب فنها، كذلك الفنانة نجوى فؤاد التي كانت تقدم لها النصائح دائما.

لماذ لم ترد على ما جاء بمسلسل "الشحرورة" الذي ظهرت فيه شخصية والدتك على علاقة بوالد صباح؟

وليه أرد على السخافات دي، وإيه الدليل على الكلام ده، صباح وقتها كانت ست كبيرة وكلامها لا يستحق الرد عليه، والفترة اللي بتتكلم عنها كانت والدتي متجوزة من المخرج الكبير فطين عبدالوهاب، وكمان أنا شفت صباح أكتر من مرة في محلات والدتي وكانت علاقتهما طيبة، ليه كتبت كدة معرفش، وإحنا رفضنا نرد على الكلام ده عشان ده كلام فارغ.

والدتك عرف عنها أنها سيدة كريمة.. فهل تتذكر مواقف لها؟

بالطبع، والدتي وقفت بجوار أزواجها في فترات كثيرة، وكانت لا تطلب من والدي أي أموال، وكانت تترك الأمر له، ولم أراها تطالبه بمصاريف دراسة أو غيره، كما تكفلت بشقيقاتها الـ 6 من والدها بعد وفاته، وظلت تنفق عليهن حتى تخرجن من الجامعة.

كذلك كانت عطوفة بالفقراء، وحكى لي أحد الأشخاص أن والدتي علمت أن هناك عروس من أقارب جرحى الثورة، فقامت بالتبرع بتفصيل كل فساتينها دون أن تتقاضى أي أجر.

فيديو قد يعجبك: