• هكذا كان سامي العدل الأب الروحي لأشقائه؟

    04:22 م الثلاثاء 10 يوليو 2018

    كتبت- سما جابر:

    ثلاث سنوات مرت على وفاته في مثل هذا اليوم، لكنه "حاضرًا غائب" وسط أسرته ومحبيه، لم تختفِ سيرة الفنان الراحل سامي العدل عن مسامع أشقائه، فهو موجود دائمًا بروحه وسطهم، يدينون بالفضل له في كل نجاح وصلوا له، ويهدوه نجاحات مسلسلاتهم عامًا تلو الآخر، فأصبح اسمه علامة ثابتة على تترات هذه المسلسلات، ليس بطلًا ضمن فريق العمل؛ لكنه "أب روحي" تُهدى له الأعمال الناجحة التي لم يلحق أن يشهد حضورها.

    يعتبره أشقائه هو صاحب الفضل لما هم فيه الآن، وأنه السبب في وجود الكيان المسمى بـ"العدل جروب" الذي يقدم لنا مجموعة من الأعمال المختلفة والناجحة كل عام.

    مصراوي يرصد في التقرير التالي بعض المواقف التي جمعت الراحل سامي العدل مع أشقائه، وكيف كانوا يروه

    رمزي العدل

    قال رمزي العدل الملقب بـ"عميد عائلة العدل" في تصريحات لمصراوي، إن حبه للتمثيل منذ أن كان صغيرًا، دفع سامي لتقليده، وأصبح "بيمثّل زي ما الكبير بيمثّل"، لكن رمزي لم يكمل في هذا المجال بالرغم من التحاقه بمعهد الفنون المسرحية، وسلك مجال البترول وأصبح أحد أبرز الجيولوجين في مصر والعالم، وتولى الراية الفنية من بعده شقيقه سامي الذي التحق بمعهد الفنون المسرحية وتفرغ للتمثيل، ليكون سببًا في أن تدخل كل الأسرة في هذا المجال فيما بعد، واختتم رمزي: "هو كان عنده إصرار جميل".

    مدحت العدل

    يعتبر السيناريست مدحت العدل أن سامي هو العمود الأساسي لتلك الأسرة الفنية، لأنه أول من فتح لهم باب الدخول لهذا المجال، وقال مدحت في تصريحات صحفية سابقة، إن وفاته أثّرت فيهم كثيرًا، فكان شخصية متسامحة وطيبة لأقصى درجة "عمري ما شوفته زعلان من حد بجد.. وكل زعله كان من فوق الوش".

    وأكد السيناريست القدير أن جزء كبير من نجاح برنامجه السابق "انت حُر" الذي كان يُعرض عبر شاشة cbc؛ يُنسب إلى الفنان الراحل، وأضاف: "كان بيفصص لي كل حاجة في الحلقة ويقول لي ملاحظاته، ومن أنجح الحلقات اللي عملتها في البرنامج كانت حلقة الفنان نور الشريف، وهو اللي جابهولي البرنامج"، لافتًا إلى أنه عندما لا يستطيع أن يتواصل مع أحد النجوم، كان سامي العدل هو من يتصدر ويساعده في استضافة هؤلاء النجوم.

    وتذكر مدحت" بعض الفضائل التي تعلمها من سامي على مدار حياته وأهمها فضيلة التسامح "على عكس صوته وشكله، هو كان خجول جدًا ولو حد أساء ليه في بعض الأحيان كان يتكسف يرد عليه.. هو قلبه قلب طفل".

    جمال العدل

    المنتج جمال العدل أكد أيضًا في تصريحات تلفزيونية على فكرة أن سامي هو السبب في دخولهم مجال الفن "هو سبب دخولنا المجال، وهو اللي حببنا فيه وصاحب فضل علينا كلنا، ولولا سامي العدل ما كان في العدل جروب من الأساس".

    ويصفه جمال بأنه "مهذب ومؤدب ورقيق" على عكس ما يراه الجمهور فيه، وروى موقف جمعه به في أثناء تصوير مسلسل "ريا وسكينة"، حيث إنه في أحد أيام التصوير أتى سامي متأخرًا عن موعده على غير العادة، ووقتها لم يستطع جمال معاتبته على التأخير لأنه شقيقه الأكبر، لكنه كان مستاءً من الموقف، لكن سامي شعر بذلك وقال له "إيه في إيه" فرد عليه جمال معبرًا عن استيائه من التأخير، لكن سامي سرعان ما اعتذر وقال له "أنا آسف".

    محمد العدل

    رغم أنه لم يتحدث عنه كثيرًا، إلا أن مرارة الحزن كانت واضحة في كلمات المنتج محمد العدل الأولى التي نعاه بها عقب وفاته، والتي وصف فيها جدعنته ووقوفه بجانب الجميع، حيث كتب وقتها: "سامي العدل الأخ والصديق صاحب صاحبه، الجدعنة، والقلب الطيب، الخال، خال الكل، واللي كنت تتسند عليه وقت الشدة، الله يرحمه".

    كما لم يتمالك المنتج الكبير دموعه في الندوة التكريمية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية عام 2015، حيت تحدث ألقى وقتها قصيدة رثاء لشقيقه، وشدد على أن سامي هو صاحب الفضل عليه وعلى أشقائه في دخولهم للمجال الفني، لافتًا إلى أن العلاقة بينهما لم تكن أخوة فقط، بل كانوا أصدقاء مقربين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان