إعلان

محمد حفظي: تطوير "القاهرة السينمائي" وعلاج مشكلات الدورات السابقة أهم أولوياتي

03:04 م الأربعاء 28 مارس 2018

الدكتورة إيناس عبدالدايم ومحمد حفظي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

نشر السيناريست والمنتج محمد حفظي، عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك"، منشورًا، توجه من خلاله بالشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم لثقتها به، بعد اختياره لتولي رئاسة الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وكتب حفظي "عاصرت مهرجان القاهرة كواحد من الجمهور، وكسينمائي ثم كأحد أعضاء فريق المهرجان خلال السنوات الأخيرة. اختياري في هذه الدورة رئيسًا لأحد أهم وأقدم مهرجانات العالم العربي يجعل سعادتي مختلطة مع إحساسي بالمسؤولية الكبيرة. كل ما أفكر به الآن هو كيفية تطوير المهرجان وعلاج مشكلات الدورات السابقة، والبناء على جهود وإنجازات بُذلت وتحققت من قبل، وأكثر ما يجعلني متحمسًا هو التعاون مع السينمائي الكبير الرائع يوسف شريف رزق الله الذي يستمر مديرًا فنيًا للمهرجان".

وكانت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم أعلنت أمس الثلاثاء، عن اختيار محمد حفظي رئيسًا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين والمقرر انطلاقها في 15 نوفمبر المُقبل، خلفًا للناقدة ماجدة واصف، فيما يستمر الناقد السينمائي الكبير والإعلامي يوسف شريف رزق الله مديرًا فنيًا للمهرجان.

وقبل رئاسته للمهرجان كان حفظي عضوًا للمجلس الاستشاري بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومستشارًا لملتقى القاهرة السينمائي التابع للمهرجان، كما كان عضو لجنة تحكيم دورة 2010 من المهرجان.

وشغل حفظي منصب مدير مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة لمدة دورتين، هو عضو بغرفة صناعة السينما المصرية منذ عام 2013.

وفي عام 2013، كان حفظي هو العربي الوحيد الذي اختارته مجلة Screen International ضمن قائمة قادة المستقبل لعام 2013 في فئة المنتجين، وفي عام 2016 اختارته مجلة Variety ضمن قائمة "10 أسماء لابد أن تعرفهم في صناعة السينما العربية"، وشاركت أفلامه على نطاق واسع في مهرجانات سينمائية كبيرة شملت مهرجان كان السينمائي، مهرجان فينيسيا السينمائي، مهرجان سندانس السينمائي، مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وحصلت أفلامه خلال جولاتها على أكثر من 80 جائزة دولية، ومن بين الأفلام الأخيرة التي قدمها فيلم "اشتباك" الذي اختاره مهرجان "كان" ليفتتح قسم "نظرة ما" في دورته الـ 70.

وفي عام 2005، أسس حفظي شركته "فيلم كلينك" التي تُعتبر منصة مركزية لإنتاج الأفلام المستقلة في مصر والعالم العربي، وبجانب أعماله كسيناريست ومنتج، ينشط محمد حفظي في أوجه مختلفة من صناعة السينما وقدم العديد من ورش العمل وبرامج التدريب في صناعة السينما بالتعاون مع منظمات ومؤسسات دولية، كما شارك كعضو لجنة تحكيم في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي عام 2011، بجانب العديد من المهرجانات المحلية والعربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان