بالصور- مهرجان أسوان يناقش "صورة المرأة في السينما العربية"

06:31 م الخميس 13 فبراير 2020

أسوان – إيهاب عمران :

شهد مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، اليوم الخميس، حلقة نقاشية عن صورة المرأة في السينما العربية، وكيف عكستها الأفلام التي صدرت في ٢٠١٩، بحضور عدد كبير من صانعات السينما والنقاد المصريين والعرب.

وناقشت الحلقة التقارير التي جرى عرضها في الحلقة، وضع المرأة في الدول العربية وهل رسخت الصورة النمطية للمرأة أم قدمت صورة واقعية صادقة تلامس قضاياها وتطرح همومها، وهل أتاحت للمرأة كصانعة أفلام الفرصة لتكون فاعلة في مجالات الفن السابع المختلفة.

وقالت الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي: "المرأة لها دور مؤثر في السينما المصرية وفي عدد من الأفلام لكن في ٢٠١٩ تحديدًا تراجع نموذج المرأة الفعال في المجتمع، ولم تقدم أعمالًا تبرز دورها وتأثيرها.

وأضاف الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح: "فيلم الخرطوم لمروة زين، وفيلم ستموت في العشرين عبرا عن السودان لأنهم ليسوا مجرد أفلام تتحدث عن المرأة فقط ولكنها أعمالًا مشرفة على مستوى صناعة السينما"، مشيرًا إلى أن فيلم "ستموت في العشرين" تناول صمود المرأة في رفض فكرة أن ابنها سيموت في سن مبكرة، كما رصد مواجهتها للتحديات بمفردها بعد هرب زوجها وتركها لمواجهة الحياة، وفي فيلم "سيد الخرطوم" لمروة زين ظهرت المرأة كنموذج مشرف من خلال فريق كرة قدم نسائي يبحث عن حقوقه وفي نفس الوقت تناول مشاكل المجتمع السوداني كلها وتطرق لمشاكل الانفصال بين شمال وجنوب السودان.

وتحدثت الدكتورة إنصاف أبوهيبة عن المرأة التونسية قائلة: "السينما هي مرآة المجتمع وصورة تؤرخ لقضاياه في فترة زمنية معينة، ولكن هناك مشكلة في كتابة الشخصيات النسائية في الأعمال السينمائية وخاصة في تونس، رغم أن هناك أفلامًا كثيرة تكتب عن المرأة المظلومة والضحية.

وتساءلت: "لماذا لم تقترح نماذج عن المرأة الناجحة وأنا مللت من الأفلام التي تبرز المرأة خلال أحداثها كضحية فقط، فنحن نريد من الكتاب الذين يقدمون الأعمال النسائية أن تقدم نماذج ناجحة، وأنا أعتبر فيلم نورا تحلم من أفضل الأفلام طوال العام لأنه قدم نموذجًا محترمًا للمرأة ورصد حياة شخصية حقيقة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106877

    عدد المصابين

  • 99084

    عدد المتعافين

  • 6222

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44145449

    عدد المصابين

  • 32350904

    عدد المتعافين

  • 1169667

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي