إعلان

أبرزهم "حسن سبانخ" و"جاك فيرجيس".. هكذا ظهر المحامي في السينما

05:41 م الخميس 13 سبتمبر 2018

أحمد زكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تعتبر شخصية "المحامي" من أكثر الشخصيات الثرية دراميًا، ولمع عدد من نجوم الفن في تجسيد شخصية المحامي، الذي قدمته السينما تارة "فاسد" يستغل ثغرات القانون، وتارة أخرى محامي نزيه يعتز بشرف مهنة المحاماة.

ويحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للقانون، ويعرض لكم مصراوي أبرز الفنانين الذين جسدوا شخصية المحامي:

عادل إمام.."حسن سبانخ"

"حسن سبانخ" هو محامي يستغل ثغرات القانون حتى يحصل على البراءة لموكليه، وهو محامي خفيف الظل، يتعرض للحبس لمدة شهر بعدما يُتهم بإهانة المحكمة، ودخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة عادل إمام، يسرا، إسعاد يونس، ومن إخراج رأفت الميهي.

أحمد زكي.. "مصطفى خلف"

"كلنا فاسدون".. جملة شهيرة قالها المحامي مصطفى خلف، في مرافعة شهيرة ضمن أحداث فيلم "ضد الحكومة"، وجسد الفنان أحمد زكي، شخصية محامي تعويضات، وبعد وقوع حادث يسفر عن قتلى ومصابين من الطلاب، يكتشف "مصطفى" وجود ابنه ضمن صفوف المصابين، فيتخلى عن أساليبه الملتوية، حتى يحول الموضوع لقضية رأي عام بحثا عن حقوق الطلاب، والفيلم بطولة لبلبة، عفاف شعيب، أبو بكر عزت، ومن إخراج عاطف الطيب.

فاتن حمامة.. "أستاذة فاطمة"

جسدت الفنانة فاتن حمامة شخصية "فاطمة"، المحامية الشابة التي تعاني من نظرة المجتمع تجاه المرأة، فعادة ما يفضل البعض أن يلجأ لمحامي، وتتصاعد الأحداث حتى تستطيع "فاطمة" أن تثبت أن مهنة المحاماة ليست حكرا على الرجال فقط.

كما جسد الفنان كمال الشناوي ضمن أحداث الفيلم شخصية المحامي الشاب، الذي تربطه علاقة حب وجيرة بفاطمة، ويتورط في قضية قتل، وتستطيع أن تثبت البراءة، والفيلم بطولة عبد الفتاح القصري، عبد الوارث عسر، ومن إخراج فطين عبد الوهاب

إبراهيم سعفان.. "المحامي الفصيح"

صنف النقاد، الفنان الراحل إبراهيم سعفان، أنه من أفضل 10 فنانين قدموا شخصية المحامي في السينما المصرية، وأطلقوا عليه لقب المحامي الفصيح، وجسد شخصية المحامي في عدد من الأعمال أبرزها "30 يوم في السجن"، "سفاح النساء"، "مجانين بالوراثة".

شكري سرحان.. "سمير أحمد"

لعب الفنان شكري سرحان، شخصية المحامي الشاب "سمير"، ضمن أحداث فيلم "المرأة المجهولة"، وهو يدافع عن إمرأة قاتلة، ليفاجئ في النهاية أنها والدته، بعد اعتراف والده أمام المحكمة بذلك، خاصة بعدما علم أنها قامت بقتل "عباس" بعد تهديده حياة ابنها، الفيلم بطولة شادية، عماد حمدي، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

محمود المليجي.. "جاك فيرجيس"

دخل فيلم "جميلة" ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجسد الفنان الكبير محمود المليجي شخصية المحامي الفرنسي "جاك فيرجيس" الذي يتولى الدفاع عن المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، والفيلم بطولة ماجدة، أحمد مظهر، رشدي أباظة، ومن إخراج يوسف شاهين.

مديحة يسري.. "الأفوكاتو مديحة"

عرض فيلم "الأفوكاتو مديحة" عام 1950، وجسدت الفنانة مديحة يسري ضمن أحداث الفيلم شخصية "مديحة" التي تعمل بالمحاماة، ويساندها أهالي قريتها حتى تنجح في حياها العملية، والفيلم بطولة يوسف وهبي، حسين رياض، فردوس محمد، ومن إخراج يوسف وهبي.

ليلى طاهر.. "عنايات عبد الحميد"

شاركت الفنانة ليلى طاهر، في بطولة فيلم "عفوا أيها القانون"، والتي جسدت فيه شخصية المحامية عنايات عبد الحميد، التي تدافع عن سيدة قتلت زوجها، بعدما شاهدته يخونها مع صديقتها، الفيلم بطولة نجلاء فتحي، فريد شوقي، محمود عبد العزيز، ومن إخراج إيناس الدغيدي.

أحمد عز.. "أدهم"

ضمن أحداث فيلم "ملاكي إسكندرية"، جسد الفنان أحمد عز شخصية "أدهم" المحامي الشاب الذي يحقق في جريمة قتل، وبالفعل ينجح في حل غموضها، حتى يفاجئ في نهاية المطاف أن زوجته مرتكبة الحادث الحقيقية، والفيلم بطولة خالد صالح، غادة عادل، نور، ومن إخراج ساندرا نشأت.

محمد سعد.. "اللمبي"

صناع الكوميديا كان لهم رؤية خاصة في شخصية المحامي، بعدما جسد الفنان محمد سعد، شخصية "اللمبي"، المحامي خفيف الظل الذي يمر بعدد من المواقف الكوميدية، وذلك ضمن أحداث فيلم "اللمبي 8 جيجا"، الفيلم بطولة مي عز الدين، عبد الله مشرف، ومن إخراج أشرف فايق.
حسن سانخ

فيديو قد يعجبك: