إعلان

"قرار 84" يُشعل الأزهر .. ومصادر: بحث إلغائها حرصًا على مصلحة طلاب الثانوية

01:12 م الأحد 24 يوليه 2016

أحمد الطيب شيخ الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ عبدالرحمن أحمد:

فى منتصف العام الماضي، أصدر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر القرار رقم "84" لسنة 2015 والذي يقضي بعدم السماح لطلاب الشهادة الثانوية بدخول امتحانات دور الثاني حال رسوبهم في أكثر من ثلاث مواد، كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم.

"إصلاح التعليم الأزهري"

وصف الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، القرار بأنه خطوة على طريق إصلاح التعليم الأزهري، وإعادته إلى سابق عهده، بعد أن كان يتم السماح للطلاب بدخول امتحانات الدور الثانى حال رسوبهم فى جميع المواد.

"اعتراضات"

ومنذ ذلك الحين، وعقب الإعلان عن نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية، نظم الطلاب مظاهرات للمطالبة بإلغاء القرار، والسماح لهم إمّا بإعادة السنة كاملة أو الدخول في جميع المواد التي رسبوا فيها.

وتمكن الطلاب خلال العام الماضي، من الضغط على المشيخة التي اضطرت إلى عقد اجتماع للمجلس الأعلى للأزهر بسبب التظاهرات التي نظمها الطلاب، وأقر على الفور بتطبيق القرار اختياريًا على طلاب العام الماضي، على أن يتم تطبيقه إجباريًا خلال العام الجاري.

"حملة إقالات"

ونظم الطلاب الراسبين في الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام وعددهم 46 ألف، مظاهرات أمام الأزهر الشريف لمطالبة المشيخة بالعدول عن قرارها، ودشنوا حملة تمرد لإقالة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، والدكتور محمد ابو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد، بسبب القرار 84.

ورفع الطلاب لافتات أمام المشيخة، تناشد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بالتدخل لإلغاء القرار، والسماح لهم إما بإعادة السنة المقبلة، أو دخول امتحانات الدور الثانى حرصا على مستقبلهم.

"استغاثات"

فيما قدم الآلاف من الطلاب باستغاثات إلى مشيخة الأزهر وقطاع المعاهد، تطالبهم بإلغاء القرار، أسوة بزملائهم العام الماضي، الذين تمكنوا من إعادة السنة، بعد أن تم إلغاء القرار تماما من قبل المجلس الأعلى للأزهر.

فى الوقت نفسه، قال الدكتور محمد أبوزيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن القرار كما هو ولم يتم إلغاؤه، مشددًا على أن المجلس الأعلى للأزهر قرر العام الماضي تطبيقه إجباريًا على طلاب الشهادة الثانوية هذا العام.

وأبدى رئيس القطاع المعاهد الأزهرية تعجبه، خلال تصريحات لمصراوي، اليوم الأحد، من طلاب الشهادة الثانوية المطالبين بإلغاء القرار، قائلا "جميعهم لديهم علم بأن القرار سيطبق إجباريًا بدءًا من العام الجاري، فلماذا الاعتراض على ذلك؟."

وأشار أبوزيد الأمير، إلى أن القرار ليس بيده، وإنما المجلس الأعلى للأزهر هى الجهة الوحيدة التي لها الكلمة العليا في هذا الشأن، وهو الذي يحدد إما استمرار تطبيقه أو إلغاؤه.

"بحث إلغاء القرار"

وفى سياق متصل، علم مصراوي من مصادر مطلعة بالمشيخة، أن المجلس الأعلى للأزهر سيعقد اجتماعًا عاجلًا خلال الأسبوع الجاري؛ لبحث قرار "84" لسنة 2015 والخاص بطلاب الشهادة الثانوية.

وقالت المصادر، إن المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، سيبحث الخروج من مأزق القرار "84" إمّا إلغائه أو إرجائه للعام المقبل، حرصًا على مصلحة الطلاب.

وأشارت المصادر، إلى أن المجلس الأعلى للأزهر سيفحص الطلبات التي تقدم بها الراسبون في الشهادة الثانوية، لاتخاذ قرار يصب في مصلحة الطلاب حرصًا على مستقبلهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان