تقرير.. ماذا يفعل منتخب مصر في أمم أفريقيا وهو منظم للبطولة؟

01:54 م الثلاثاء 08 يناير 2019
تقرير.. ماذا يفعل منتخب مصر في أمم أفريقيا وهو منظم للبطولة؟

منتخب مصر 2006

كتبت- منة عمر:

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد منافسة مع جنوب أفريقيا التي ترشحت هي الأخرى لاستضافة البطولة.

كان من المفترض أن تُقام البطولة في الكاميرون إلا أن "كاف" أرسل لجنة من أجل متابعة تطورات الاستعداد للبطولة وجاء التقرير الخاص بها سلبيًا خاصة من ناحية الملاعب ليقرر الاتحاد الأفريقي في أواخر نوفمبر الماضي سحب تنظيم البطولة من الكاميرون وفتح باب الترشح أمام الدول الراغبة في استضافتها لتتقدم مصر وجنوب أفريقيا ويتم الاستقرار في النهاية على إقامتها في مصر.

ليست المرة الأولى التي تفوز بها مصر باستضافة بطولة أمم أفريقيا فقد سبق لها شرف التنظيم 4 مرات في أعوام 1959، 1974، 1986، 2006.. فكيف كانت نتائج المنتخب الوطني في البطولات الأربع السابقة، هذا ما سنرصده خلال الآتي:

1959= فوز مصر

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم نسخة 1959 في مصر، وأقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة.

شارك في هذه البطولة كل من منتخب مصر -بمسماه القديم المملكة العربية المتحدة- إلى جانب منتخبي السودان وإثيوبيا.

فاز المنتخب الوطني بالبطولة بعد فوزه برباعية على إثيوبيا، ثم بنتيجة 2-1 على السودان.

محمود الجوهري هداف البطولة برصيد 3 أهداف.

1974= مصر تحصد المركز الثالث

استضافتها مصر، وشاركت ثماني منتخبات في البطولة تم تقسيمها إلى مجموعتين، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة.

المنتخبات المشاركة في تلك النسخة بجانب مصر، (جمهورية الكونغو- أوغندا- زائير "الكونغو الديموقراطية" - زامبيا- غينيا- ساحل العاج- موريشيوس).

المنتخب الوطني تواجد في المجموعة الأولى رفقة كل من زامبيا، أوغندا، وساحل العاج، نجح في الفوز بمبارياته الثلاث ليتأهل رفقة زامبيا إلى دور نصف النهائي بجانب ثنائي المجموعة الثانية (جمهورية الكونغو- الكونغو الديموقراطية).

حصدت مصر المركز الثالث بعد خسارتها أمام زائير بنتيجة 3-2، لتلتقي مع جمهورية الكونغو في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وتلحق بها الخسارة بنتيجة 4-0.

منتخب زائير "الكونغو الديموقراطية" فاز بلقب البطولة في تلك النسخة.

1986 = فوز مصر

أقيمت في مصر، وأقيمت بنظام المجموعات ( 8 منتخبات مقسمة على مجموعتين) على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.

المنتخبات المشاركة في تلك النسخة بجانب مصر هم (السنغال- ساحل العاج- موزمبيق- الجزائر- المغرب- الكاميرون- زامبيا).

المجموعة الأولى ضمت كل من (مصر، ساحل العاج، موزمبيق، السنغال)، بينما ضمت المجموعة الثانية كل من (الجزائر- المغرب- الكاميرون- زامبيا).

تأهل رباعي المنتخبات مصر، ساحل العاج من المجموعة الأولى، إلى المغرب والكاميرون من المجموعة الثانية لنضف نهائي البطولة.

التقى المنتخب الوطني مع نظيره المغربي في نصف النهائي ونجح طاهر أبوزيد في قيادة الفراعنة إلى النهائي لمواجهة الكاميرون وإقصائها بركلات الترجيح (5-4) بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة.

2006= فوز مصر

استضافت مصر البطولة خلال الفترة بين 20 يناير وحتى العاشر من فبراير.

شارك 16 منتخبًا في المنافسة حيث تم توزيعهم على أربعة مجموعات، كل واحدة تضم أربعة فرق.

المنتخبات المشاركة في بطولة 2006 بجانب مصر هم (أنجولا- المغرب- الكاميرون- نيجيريا- الكونغو الديموقراطية- السنغال- ساحل العاج- جنوب أفريقيا- توجو- غانا- تونس- غينيا- زامبيا- ليبيا- زيمبابوي)

تواجد المنتخب الوطني في المجموعة الأولى رفقة كل من المغرب- ليبيا - ساحل العاج الذي تأهل رفقة الفراعنة إلى دور ربع النهائي.

واجهت مصر منتخب الكونغو الديموقراطية ونجحت في الفوز برباعية مقابل هدف، لتضرب موعدًا مع السنغال في نصف النهائي وتفوز عليها بنتيجة 2-1.

المباراة النهائية جمعت بين منتخب مصر وساحل العاج "كوت ديفوار" ونجح الفراعنة في الفوز بلقب البطولة بركلات الترجيح 4-2 بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

إعلان

إعلان

إعلان