المجلس الأعلى للإعلام يحذر من فتنة رياضية

01:28 م الخميس 27 سبتمبر 2018
المجلس الأعلى للإعلام يحذر من فتنة رياضية

المجلس الأعلى للإعلام

كتب - محمد الفرماوي:

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا حول الأحداث الرياضية الأخيرة، أكد فيه استيائه الشديد أن الخلافات الرياضية يجب ألا تمس العلاقات بين دولتين شقيقتين تربطهما روابط تاريخية.

وقال البيان إن لجنة ضبط الإعلام الرياضي بالمجلس تابعت التطورات المؤسفة التي تناولها الإعلام الرياضي، واللغة التي استخدمها في التعبير عن هذه التطورات سواء في ملاعب كرة القدم أو على شاشات بعض القنوات الفضائية.

وترى اللجنة أن الانتقادات المتبادلة بين مختلف الأطراف قد تجاوزت كل الحدود، بما ينال من مكانة جميع الأطراف ويعكر صفو الحياة الرياضية، بل إن هذه التجاوزات تحمل نذر فتنة تمس علاقات دولتين ترتبط بهما مصالح المنطقة بأسرها وتلقى بظلالها على تلك العلاقات التى تشهد منذ سنوات نمواً مضطرداً بما يحقق مصالح الشعبين .

وتابعت لجنة ضبط الإعلام الرياضي "أمام هذه التجاوزات المسيئة تهيب اللجنة بالمسئولين في الدولتين الشقيقتين سرعة التحرك لوأد فتنة سوف تصيب مختلف الأطراف، وقطع الطريق أمام المتربصين بالعلاقات القوية بين الدولتين والشعبين الراغبين في تأجيج أي خلافات تحقيقا لأهداف لا تقتصر على الرياضة وحدها بل تتعداها إلى أبعاد أخرى".

وترى اللجنة أن الرياضة التي ينبغي أن تعمل على تحقيق التفاهم وإعلاء قيم التسامح، لا يمكن أن تكون سبباً للفتن والأزمات والاضطرابات داخلياً أو خارجياً، الأمر الذي يستدعي، وبشدة سرعة تدخل المسئولين حتى لا تصبح الرياضة بجماهيريتها فرصة للمتربصين بأمن هذا الوطن أو الإساءة لدولة عربية شقيقة.

وكانت أزمة كبيرة اشتعلت على خلفية قيام بعض جماهير الأهلي بالهجوم على تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية، خلال مباراة فريقها أمام حوريا الغيني في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وأعلن آل الشيخ بعدها نيته الانسحاب من الاستثمار في المجال الرياضي بمصر، قبل أن يوضح مواطنه خالد البلطان رئيس نادي الشباب السعودي، بأن السبب في ذلك تعرضه وعائلته للسباب من جماهير الأهلي، خاصة وأنه يتقلد منصبا رفيعا "وزير".

الأزمة تواصلت بإعلان آل الشيخ إنهاء تجربته الاستثمارية بالخروج من نادي بيراميدز وقناته، وأتبع ذلك انسحاب شركتي سبورتا السعودية من رعاية قميص الأهلي، وصلة السعودية من رعاية فريق الأهلي.

واتهم مرتضى منصور رئيس الزمالك لاحقا، مسؤولان بالأهلي، بعقد جلسة مع الجماهير قبيل المباراة، لتحريضها ضده وضد آل الشيخ، وهو ما نفاه طارق قنديل عضو مجلس إدارة الأهلي في تصريحات لمصراوي (اقرأ من هنا).

إعلان

إعلان

إعلان