كأس السوبر الأفريقي لكرة اليد
الأهلي

الأهلي

- -
19:30
الزمالك

الزمالك

دوري أبطال أوروبا
بروسيا دورتموند

بروسيا دورتموند

- -
21:00
اتلتيكو مدريد

اتلتيكو مدريد

دوري أبطال أوروبا
برشلونة

برشلونة

- -
21:00
باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان

جميع المباريات

إعلان

من السعودية إلى ميت عقبة.. مدربون وصحافيون لمصراوي: "جروس لا يكب عشائه"

03:19 م الأربعاء 04 يوليو 2018

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس الثلاثاء التعاقد مع السويسري كريستيان جروس كمدير فني لفريق القدم خلفاً لخالد جلال؛ لقيادة الفريق بالموسم المقبل.

وكان الزمالك قد دخل في مفاوضات مع جروس لضمه وحضر المدرب إلى الجونة ولكن فشلت المفاوضات قبل أن يعود مرة أخرى رفقة 4 مساعدين له وهم: مدرب عام، محلل أداء، مدرب حراس مرمي، ومدرب لياقة بدنية مع الإبقاء على أيمن حافظ مدير الكرة وأمير عزمي كمدرب مساعد.

وفي هذا السياق تواصل مصراوي مع عدد من الصحافيين والمدربين السعودية للحديث عن المدرب الذي نجح في تجربته السابقة مع نادي أهلي جدة؛ حيث حقق معه ثنائية الدوري والكأس بعد غياب أكثر من 30 عاماً.

بندر الأحمدي، المدرب والمحلل لمباريات الدوري السعودي بفضائية MPC PRO وعضو اللجنة الفنية باتحاد كرة القدم ببلاده، يقول:"جروس نجح مع النادي الأهلي في تحقيق الدوري والكأس وجعل منه فريقاً لا يقهر وحقق نتائج كبيرة مع الفريق وحصل على جائزة أفضل مدرب".

وتابع عضو اللجنة الفنية باتحاد كرة القدم السعودية قائلاً:" له كفاءة تدريبية كبيرة ويتميز بقراءة المباريات وعادة ما تكون تغييراته بين الشوطين مؤثرة بشكل كبير على مجريات المباراة".

وهو الأمر الذي وافقه فيه حمود البقمي، محلل الدوري السعودي لعدد القنوات منها الرياضية؛ حيث يقول:"جروس مدرب كبير كان له تجربةمع أهلي جدة ممتازة حقق فيها ثلاث بطولات، السوبر والكاس وبطولة الدوري بعد غياب 34 سنة".

وتابع الإعلامي حمود البقمي:"نعم هوأخفق في الفترة الثانية التي جاء بها لتدريب الأهلي مرة أخرى ولكنه قاريء جيد للمباريات ينتهج التوازن الدفاعي والهجومي ويمنح الوجوه الشابه الفرص".

وعن الشيء الذي يحتاجه جروس من الزمالك للنجاح معه قال البقمي:"توفير العناصر الجيده من المحليين والاجانب كفيل بنجاح الخبير جروس وأرى أن استعدادات الفرق المصرية المبكرة ستجعل الموسم المقبل شرساً".

وأضاف وليد عمر، صحفي سعودي سابق بصحيفة النادي السعودية ومدير تحرير "إتي سبورت" ـ أول صحيفة لنادي اتحاد جدة ـ :"أجزم أنه مدرب كبير وحقق إنجازات مميزة مع أهلي جدة وانتقاله للزمالك مكسب كبير بالطبع"، مشيراً إلى أن جروس يمتاز بشخصية قوية ومقربة في ذات الوقت من اللاعبين؛ حيث يتعامل معهم نفسياً بصورة رائعة مما ينعكس على أدائهم داخل المستطيل الأخضر .

وتابع عمر:"يعتمد جروس في طريقة لعبه على الأطراف فكان يلعب 4/1/4/1 أو تفصيلياً 4/1/2/2/1 ربما يكون لنوعية اللاعبين الذين تواجدوا معه وغياب صانع اللعب غير التقليدي فلم نراه يُهاجم من عمق الملعب كثيراً في الدوري السعودي ولكنه حقق إنجازات مع الأهلي بالفوز بالدوري والكأس وترك الفريق في أوج عطائه فنياً وبدنياً وتركه بمحض إرادته".

واسترسل مدير تحرير "إتي سبورت" قائلاً:"هو مدرب يجمع بين خصلتي نادرتين بالمدربين وهم الدهاك التكتيكي والتعامل النفسي مع اللاعبين وهو أمر مهم مع اللاعب العربي بالأخص الذي يُعرف عنه أنه عاطفي ويتأثر في الملعب بالتعامل معه"، مشيراً إلى أن نسبة نجاحه مع الزمالك ستكون كبيرة في ظل امتلاك الفريق لعناصر جيدة من اللاعبين.

وأتم الصحفي السابق بجريدة النادي حديثه بقوله:"جروس هو مدرب الشوط الواحد فيدخل المباراة بهدف لا تُهز شباكه إذا لم يُسجل لاعبوه ولكن في الشوط الثاني يتحرك هجومياً بصورة أكبر ويجيد اللعب أمام الفرق الكبيرة بشخصية قوية ناجحة".

وعدد أدهم الشرقاوي، رئيس وحدة التحرير والنشر في المركز الإعلامي بنادي أهلي جدة، مميزات جروس بقوله:"هو مدرب كما يُقال في السعودية لا يكب عشائه فلن يُخرج خططه أو أرائه لوسائل الإعلام وهو عاشق للمعسكرات الداخلية القصيرة وإغلاق التدريبات ويرفض التدخل بأي شكل من الأشكال في صلاحياته الفنية، كما يعتمد بصورة كبيرة على مدرب اللياقة البدنية وكذلك طبيب التغذية فستجده يقوم بوزن اللاعبين وتحديد الوجبات الغذائية لهم وكان معه مدرب مساعد سويسري ولكنه لن يحضر وكان له دوراً كبيراً في الجهاز الفني وطالبت جماهير أهلي جدة بقيادته للفريق بعد رحيل جروس"..

وتابع رئيس وحدة التحرير والنشر في المركز الإعلامي بنادي أهلي جدة حديثه بقوله:"جروس مدرب هجومي يعشق اللعب على الأطراف ويدافع عن اللاعبين الذين يختارهم بنفسه ويصبر على اللاعبين عامة كما يمتاز بعشقه للتحدي ولا يتوتر سريعاً فحقق سلسلة فوز دون هزيمة 52 مباراة مع أهلي جدة ثم خسر أمام متذيل الدوري نجران حينها بموسم 2015/2016 وتعرض لانتقادات كثيرة ولكنه كان يُحافظ على هدوئه".

وعن طريقة لعبه قال الشرقاوي ـ الذي كان قريباً من عمل جروس ـ :"هو مدرب هجومي بامتياز ويفضل اللعب على الطرفين وكان يعتمد على الحارس عبد الله المعيوف بحجة أنه يُجيد بناء الهجمة واللعب بقدميه بصورة أكبر، كما يُحب اللاعب الملتزم تكتيكياً وفي ذات الوقت الجريء هجومياً: (إذا استمر طارق حامد سيحبه كثيراً)".

وتابع الشرقاوي قائلاً:"هو مدرب صاحب شخصية كبيرة ففي مباراة التتويج بالدوري كانت أمام الهلال وأنتهى الشوط الأول بتأخره بهدف فحوله في الشوط الثاني لفوز بثلاثية وبعدها بشهرين أمام الهلال أيضاً كان مهزوماً بهدفين مقابل هدف فحوله لفوز بثلاثية في نصف نهائي الكأس ثم صعد للنهائي وحصل على اللقب أمام النصر:.

وأختتم حديثه بقوله:"لابد أن يحصل على فرصته مع الزمالك ويُساعده على إنجاز مهمته".

وقال عروة العلي، مسؤول تحرير MBC:"من وجهة نظري جروس مرشح لإعادة الزمالك إلى واجهة الكرة المصرية حال وجد الدعم الذي سانده في قيادة الأهلي السعودي إلى بطولة الدوري بعد غياب 32 عاماً".

وتابع مسؤول تحرير MBC: "في محطته السعودية، كانت الظروف تخدم المدرب جروس الذي لحق الهداف عمر السومة بفترة بسيطة، كما سبقه إلى الفريق عناصر جيدة، أمثال الظهير الأيسر محمد عبد الشافي؛ لكن ذلك لا يلغي أدوار المدرب السويسري الذي أجاد التعرف على مواطن القوة والصعف لدى فريقه فصنع دفاعاً صعب الاختراق لدى الفريق السعودي، وزاد من نشاط الوسط وفاعلية الهجوم، بالإضافة إلى أدواره النفسية مع الفريق الغائب عن منصات البطولات".

وأتم العلي حديثه بقوله:"مايستحق الالتفات إليه إشادات الكرواتي راكيتيتش لجروس، حين التقاه في مباراة ودية بين برشلونة والأهلي السعودي فقال في حق غروس: (علمني احتراف كرة القدم، ولولاه لم أكن هنا).. وفي الزمالك يحتاج جروس إلى دعم كبير من إدارة النادي وكرة القدم، خلاف حاجته للعناصر التي تخدمه لإنجاح مخططاته".

فيديو قد يعجبك: