الكونفيدرالية الإفريقية
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
نهضة بركان

نهضة بركان

الدوري المصري
الإسماعيلي

الإسماعيلي

- -
18:00
بيراميدز

بيراميدز

الدوري الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:00
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

الدوري الإنجليزي
أرسنال

أرسنال

- -
18:00
ايفرتون

ايفرتون

جميع المباريات

إعلان

لأكثر من 20 عاما في الملاعب.. حسام حسن ضمن أساطير العالم التاريخيين

10:49 م الأربعاء 01 يونيو 2016

حسام حسن ضمن أساطير العالم التاريخيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

يوم الثلاثاء الماضي، شارك الحارس شاي جيفن مع منتخب أيرلندا في المباراة الودية ضد روسيا البيضاء، ليُكمل بذلك المباراة رقم 134 بقميص منتخب بلاده.

وأفرد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقريرا خاصًا عن اللاعبين المخضرمين الذين تجاوزت أعمارهم داخل ملاعب كرة القدم أكثر من 20 عامًا.

وقال "فيفا" في سياق تقريره، الذي نُشر اليوم الأربعاء: "صحيح أن الحارس يبلغ الآن 40 ربيعاً من العمر، بيد أن أول ظهور دولي له يرجع إلى 27 مارس 1996 خلال مواجهة ضد روسيا، ما يعني أن الجمهور وقف شاهداً على حامي العرين وهو يتجاوز عقدين من الزمن بقميص المنتخب الوطني خلال مشاركته في المواجهة التي أقيمت مطلع هذا الأسبوع".

واستعرض "فيفا" ذكريات اللاعبين الآخرين الذين امتد مشوارهم فوق المستطيل الأخضر على مدى عقدين من الزمن مع فرقهم الوطنية.

لوثر ماثيوس

عندما يتعلق الأمر بطول مدة اللعب على المستوى الدولي، يتبادر إلى الأذهان اسم العملاق الألماني لوثر ماثيوس، الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم سنة 1991 وصاحب 150 مباراة مع المانشافت، علماً أن ظهوره الأخير بقميص منتخب بلاده يرجع إلى كأس الأمم الأوروبية 2000، أي بعد 20 عاماً وستة أيام على تاريخ باكورة مبارياته مع الفريق الوطني الأول، علماً أن قيادة ألمانيا إلى التربع على العرش العالمي سنة 1990 تمثل ذروة مشواره الشخصي الحافل بالعديد من الألقاب والجوائز.

وقال ماثيوس إن "فترة كأس العالم 1990 ونحوها كانت حقاً أفضل فصل في مسيرتي ككل. فقد شهدت إيطاليا تنافساً محتدماً بين أكثر اللاعبين موهبة في العالم، حيث شارك في تلك النهائيات الكثير من النجوم الدوليين. وكان من الطبيعي أن نصل إلى البطولة أقوى من أي وقت مضى نظراً لما كان يسود بيننا من تنافس وندية في كل عطلة نهاية أسبوع".

إيفان هورتادو 

وبينما يحافظ ماثيوس على الرقم القياسي لأكثر اللاعبين ظهوراً في مباريات كأس العالم (لعب 25 مباراة)، ينفرد مدافع الإكوادور السابق إيفان هورتادو بالرقم القياسي على صعيد التصفيات (72 مباراة). وعلى غرار ماثيوس، تجاوزت مسيرة هورتادو الدولية عقدين من الزمن، وهو الذي اعتزل اللعب للمنتخب في أكتوبر 2014، أي بعد أكثر من 22 عاماً من أول ظهور له في 1992.

وقال المخضرم الإكوادوري: "لو قلت في بداية مشواري أني سأصبح أكثر لاعب يخوض مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، لكان الناس قد وصفوني بالجنون. لم أكن لأتصور أبداً أني سأتمكن من بلوغ هذا السجل في مثل هذه المنافسة الصعبة".

بات جينينجز 

دافع بات جينينجز عن عرين أيرلندا الشمالية في 119 مباراة بين عامي 1964 و1986، ليصبح آنذاك أكبر لاعب يخوض غمار نهائيات كأس العالم خلال مباراته الأخيرة ضد البرازيل في المكسيك 86، حيث كان يبلغ من العمر 41 عاماً.

وقال حارس آرسنال وتوتنهام السابق: "لقد بدأت مسيرتي الدولية عام 1964 وانتظرت حتى 1982 لكي نتأهل لنهائيات كأس العالم. كان لدينا فريق كبير في ذلك الوقت، حيث حافظنا على نظافة شباكنا. كان عدم تلقي الأهداف أمراً مهماً لأننا في المقابل لم نسجل الكثير."

الأسطورة حسام حسن

ولم تتوقف قائمة اللاعبين الذين امتدت مسيراتهم لأكثر من 20 ربيعاً، حيث تشمل حسام حسن، أفضل هداف في تاريخ المنتخب المصري، حيث تمكن من هز الشباك مع الفراعنة في 68 مناسبة بين عامي 1985 و2006.

وقال مدرب فريق المصري البورسعيدي -في حديث سابق لموقع الفيفا- "إن كأس العالم هو حلم كل لاعب، حيث تعجز الكلمات على وصف ما عشته حينها."

ومثّل حسام منتخب الفراعنة في في نهائيات إيطاليا 1990.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان