• دوري أبطال أوروبا
    آ. فرانكفورت

    آ. فرانكفورت

    - -
    21:00
    توتنهام هوتسبر

    توتنهام هوتسبر

  • دوري أبطال أوروبا
    إنتر ميلان

    إنتر ميلان

    - -
    21:00
    برشلونة

    برشلونة

  • دوري أبطال أوروبا
    بايرن ميونيخ

    بايرن ميونيخ

    - -
    18:45
    فيكتوريا بلزن

    فيكتوريا بلزن

جميع المباريات

إعلان

أهلي جدة على حافة الهبوط .. نادي المصريين الأول في السعودية الذي ضم شيوخ شقيقه الأكبر

12:56 م الجمعة 24 يونيو 2022
أهلي جدة على حافة الهبوط .. نادي المصريين الأول في السعودية الذي ضم شيوخ شقيقه الأكبر

أهلي جدة

يواجه أهلي جدةً الذي يلقب بـ "قلعة الكؤوس " مأزقاً في الدوري السعودي حيث بات مهدداً بالهبوط إلى دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه قبل الجولة الأخيرة التي يحتاج فيها إلى الفوز فقط وخسارة أو تعادل أحد منافسيه.

ويرتبط نادي أهلى جدة السعودية بعلاقات وطيدة وتاريخة مع شقيقه الأكبر الأهلي الذي اتخذ اسمه تيمناً به، وبمصر عموماً حيث إنه النادي الأكثر جذباً لللاعبين المصريين بين أندية المملكة .

تأسس نادي أهلى جدة في 18 مارس عام 1937 على يد أربعة شبان، عبد الرؤوف البترجي وعمر شمس وحسن شمس وحسن بترجي ، ليطقلوا عليه اسم الأهلي نسبة للشقيق الأكبر الذي تأسس عام 1907.

تغير اسم النادي من أهلى جدة إلى الثغر ولكنه عاد عام 1961 إلى اسمه بالتزامن من الدعم اللا محدود للأمير عبد الله الفيصل، صاحب الدور البارز في جماهيرية النادي، وبناء اسمه، ومؤسس النهضة والحركة الرياضية في المملكة .

الأمير عبد الله الفيصل لم يقتصر أثره لدعم أهلي جدة فقط ، بل أمتد للشقيق الأكبر حيث كان من أكبر محبيه، ليدعمه جنباً إلى جنب مع الشقيق الأكبر بدون أى رغبة في الحصول على مقابل للدعم ليصبح رئيساً شرفياً للأهلي والوحيد من المملكة العربية في هذه القائمة .

وتحمّل الفيصل كل تكاليف بناء الصالة المغطاة في مقر الجزيرة، وكذلك تنازل للنادي الأهلي عن أسهمه في فندق الهيلتون، ليدّر دخلًا للأهلي حتى يومنا هذا ، ليمنحه بطل القرن الرئاسة الشرفية تكريماً له على دوره الرائد في الرياضة العربية والمساندة لبطل مصر.

ارتباط الأهلي بشقيقه الأصغر شمل عمل أفضل مدربيه في الراقي ،حيث عمل طه إسماعيل شيخ المدربين والمحللين مديراً فنياً للنادي من عام 1972 إلى 1976 كما عمل الراحل محمود الجوهري مدرباً أيضاً للنادي عام 1985 والراحل مفتي إبراهيم الذي أسس أكاديمية النادي عام 2005 كأول أكاديمية رياضية رسمية متخصصة في السعودية،وتركها بعد 4 سنوات.

على صعيد اللاعبين كان نادي أهلى جدة الأكثر جذباً للمصريين حيث لعب له 6 لاعبين من أصل 25 لعبواً في السعودية والمفارقة أن 4 منهم ارتبطوا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بشقيقه الأكبر .

ولعب لأهلي جدة محمد بركات ووليد سليمان قبل انتقالهما للشقيق الأكبر فيما بعد ، وكذلك عبد الله السعيد عقب رحيله من القلعة الحمراء وأعير مؤمن زكريا لقلعة الكؤوس بالإضافة إلى رضا سيكا ومحمد عبد الشافي .

ولعب لأهلي جدة 6 مصريين فيما دافع عن ألوان غريمه التقليدي الاتحاد 4 لاعبين (إسلام الشاطر، عماد متعب،كهربا ، أحمد حجازي) ويأتي النصر في المركز الثالث ولعب له (حسام غالي ، حسني عبد ربه ، عماد النحاس) ويشاركه التعاون الذي يلعب له (عماد متعب ، عصام الحضري ، مصطفي فتحي) ولعب للشباب (حسام عبد العال وعمرو بركات) وللهلال ( أحمد علي وأشرف قاسم).

ويحتل الأهلي المركز الـ 14 من أصل 16 نادي برصيد 31 نقطة نفس رصيد الاتفاق فيما ضمن الحزم متزيل الترتيب الهبوط ، ويحتل الفيصلي المركز الـ 12 برصيد 33 نقطة والباطن المركز الـ 14 برصيد 32 نقطة.

ويلعب في الجولة الأخيرة التي تقام الأثنين القادم ،الفيصلي والباطن مع الهلال والاتحاد - على الترتيب - في مواجهتين صعبتين مع المتصدرين فيما يواجه أهلى جدة الشباب الذي ضمن المركز الرابع.

5 أجهزة لتحضير "السندوتشات" وفطار سريع

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market