دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

"على التلفزيون الملون لأول مرة وقسوة ضد بيليه وهدف مثير للجدل".. أحداث كأس العام 1966 التاريخية

07:06 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

كتب- وائل توفيق:

أقيمت بطولة كأس العالم 1966 في انجلترا، وهي الأول عبر التاريخ التي أذيعت متلفزة بالألوان، لكنها شهدت هدفا من الأهداف الأكثر إثارة للجدل إلى وقتنا الحالي.

وأقيم النهائي بين منتخب إنجلترا وألمانيا، على ملعب ويمبلي في لندن، بحضور 96.924 مشجع.

انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي، بهدفين لكل منهما، فانتقلا للوقت الإضافي، وفاز الإنجليز بنتيجة 4-2 وأحرز هيرست في الدقيقة 120.

ورغم تزايد التطور التكنولوجي في البطولة وقتها، لكن الهدف الذي أحرزه "هيرست" لاعب المنتخب الإنجليزي أثار جدلا واسعًا، إذ اصطدمت الكرة بالعارضة واتجهت للمرمى، ولم يتم التأكد هل دخلت المرمى بكامل محيطها أم لا؟، لكن الحكم السويسري جوتفريد دينست احتسب الهدف بعد نقاش مع الحكم المساعد توفيق باخراموف.

ومؤخرًا، تم استخدام التقنية الحديث وتأكد عدم صحة الهدف، لعدم تخطى الكرة المرمى بكامل محيطها.

ولا يزال مصطلح "هدف ويمبلي'' مستخدمًا في كرة القدم لوصف الكرة التي تصطدم بالجانب السفلي من العارضة وترتد إلى خط المرمى. حسب "أسوشيتد برس".

وتوفى الحكم السويسري جوتفريد دينست عن عمر ناهز 78 عاما في بازل عام 1998، وغادر الحكم باخراموف الحياة أثناء وجوده في أذربيجان عام 1993.

وقال "دينست"، إن الجمهور كان يسأله يوميا تقريبا عن هذا الهدف، واعترف أنه كان يقف في وضعية سيئة في الملعب لم تسمح له برؤية الكرة بشكل دقيق، لذا ناقش "باخراموف" واعتمد على قراره، واحتسب الهدف.

كما شهدت البطولة جدلا آخر، في مباراة الأرجنتين وإنجلترا، حيث تم طرد الأرجنتيني راتين نتيجة اعتراضه على حكم المباراة، كما تم رفض طلبه بالاستعانة بمترجم للحديث مع الحكم.

وشهدت البطولة عنفا وقسوة تجاه النجم البرازيلي بيليه في المباريات، حيث تعرض لبعض التدخلات الصادمة في مباراة بلغاريا، لدرجة أن المدرب احتجزه في مباراة فتعرض للإصابة في أخرى.

فيديو قد يعجبك: