الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
21:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

"كيروش أكثر من آمن بموهبتي" .. ماذا قال إيمانويل أمونيكي عن مسيرته في الزمالك؟

09:31 م الأحد 25 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-وائل توفيق:

احتفل نادي الزمالك اليوم بذكرى ميلاد النجم إيمانويل أمونيكي (25 ديسمبر 1970)، الذي لعب لصفوف النادي بداية من عام 1991 لـ 1994.

البداية

بدأ إيمانويل أمونيكي ممارسة كرة القدم وعمره 13 عاما مع فريق بولاية لاجوس بنيجريا، وتدرب تحت قيادة المدير الفني يمي تيلا، وفي تلك الفترة كان ينظر للاعب كرة القدم في نيجريا على أنه بدون قيمة.

وقبل أن ينتقل إلى نادي الزمالك، لعب "أمونيكي" في نادي جوليوس بيرجر لمدة موسم واحد، حكى في حواره لموقع صحيفة"Vanguard" النيجيرية: "ولدت بموهبة كرة القدم، لم أتعلمها من أحد، وساهم أدائي مع بيرجر في انتقالي لنادي الزمالك، كما شاهدني كشافة نادي الزمالك في بطولة ألعاب عموما أفريقيا 1991".

أقيمت بطولة ألعاب عموما أفريقيا عام 1991، وأقيمت في القاهرة من 20 سبتمبر لـ 1 أكتوبر 1991، بمشاركة 43 دولة. حسب " gbrathletics".

شارك "أمونيكي" في 57 مباراة مع نادي الزمالك أحرز خلالها 15 هدف، وصنع 8 أهداف، وحقق بطولة الدوري في 92/93، 91/92، وكأس السوبر الإفريقي موسم 93/94، ودوري أبطال إفريقيا موسم 29/93.

وأشار، إلى أن اللعب مع نادي الزمالك منحه الفرصة لمقابلة لاعبين من جنسيات أخرى مختلفة.

وشارك بعد انضمامه لصفوف نادي الزمالك في فوز منتخب بلاده نيجيريا بكأس الأمم الأفريقية 1994، رغم أنه لم يشارك إلا في المباراة النهائية، قال: "احترمت قرار المدير الفني كليمنس ويسترهوف، لقد عملت بجد في التدريب، وفوجئت عندما أخبرني المدرب أنني سأبدأ المباراة النهائية ضد زامبيا".

وعن ذكرياته مع منتخب بلاده في أولمبياد 1996، اعترف: "لم يكن من المألوف أن نفوز بالميدالية الذهبية في كرة القدم بالأولمبياد، وكنت محظوظا بتسجيل هدف الفوز في المباراة النهائية حيث هزمنا الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدفين".

أول لاعب نيجيري يلعب لبرشلونة

كان إيمانويل أمونيكي، أول لاعب نيجيري يلعب لنادي برشلونة، لكن الإصابات أثرت على مسيرته مع النادي الإسباني، لكنه يعتز بفترة لعبه هناك، حيث تزامل مع النجوم، بيب جوارديولا، ولويس فيجو، والظاهرة رونالدو، وريفالدو.

في الموسم الأول لـ "أمونيكي" مع نادي برشلونة، فاز بكأس الملك: "انضممت في منتصف الموسم، وكان موسما صعبا، ولم نفز سوى بكأس الملك".

لعب "أمونيكي" عام 1996 لنادي سبورتينج لشبونة، تحت قيادة المدير الفني، كارلوس كيروش، الذي كان يؤمن بقدرات النيجيري المخضرم الذي قال: "كان كيروش أفضل مدرب عملت معه في مسيرتي، كان يعرف ما يمكنني فعله ويؤمن بقدراتي، ومع ذلك أقدر كل المدربين الذين عملت معهم لأنني تعلمت الكثير منهم جميعا".

فيديو قد يعجبك: