دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

المغرب برقم مميز.. مشوار رباعي الذهب بمونديال قطر

06:48 م الأحد 11 ديسمبر 2022

مربع الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لكل شخص من أسمه نصيب.. الأسد: منتخب المغرب "أسود الأطلس"، الديوك: منتخب فرنسا "الديوك الفرنسية"، الناريون: منتخب كرواتيا "فاتريني"، راقصو التانجو: منتخب الأرجنتين "التانجو".. هي ألقاب منتخبات مربع الذهب بمونديال قطر 2022.

والبداية مع الأسد الأطلس، ملك الكرة العربية المتوج بأكبر إنجاز في تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية، بوصوله لنصف نهائي كأس العالم، كأول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذا الدور.

طريق وصول المغرب لم يكن مفروشًا بالورود، فكانت البداية، بمجموعة تضم المنتخب المصنف رقم 2 عالميًا، بلجيكا، ووصيف مونديال روسيا 2018، كرواتيا، إلى جانب المنتخب الكندي الذي صعد للمونديال بعد غياب طويل.

بداية المشوار كانت أمام منتخب كرواتيا، وانتهت بتعادل سلبي، كان بطله بونو وخط الدفاع، ثم جاء الدور على أحد المرشحين للفوز باللقب، بلجيكا، وهنا فازت المغرب بهدفين دون رد في مفاجأة صادمة لرفاق دي بروين، ليلاقي المغرب منتخب كندا في ختام دور المجموعات، ويفوز عليه بهدفين لهدف، هو الأول الذي يسكن شباك بونو، وأيضًا الوحيد حتى الآن، وكان هدفًا عكسيًا.

لم ينجح أحد في هز شباك المغرب بعدها، حيث لعبت المغرب أمام إسبانيا، وانتهى الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف، وفي ركلات الجزاء، ظلت شباك المغرب نظيفة، حيث تألق بونو وصعد بالمغرب للدور ربع النهائي بعد الفوز بركلات الترجيح على إسبانيا 3-0، ليلتقي بعدها الأسود بمنتخب البرتغال، وينتهي أيضًا بشباك نظيفة، وبهدف رائع من يوسف النصيري.

5 أهداف مسجلة وهدف وحيد في شباك المغرب، توجوا العرب بتأهل تاريخي لنصف نهائي كأس العالم، بأقوى خط دفاع في البطولة.

HD morocco football wallpapers | Peakpx

وسيلتقي المغاربة ببطل العالم فرنسا، حامل اللقب الذي وصل لهذا الدور، بعد تصدره مجموعته الرابعة، برصيد 6 نقاط، بالتساوي مع أستراليا، بعد تلقيه هزيمة تاريخية أمام منتخب تونس بالجولة الأخيرة بعد ضمانه الصعود للدور التالي.

بدأ مشوار الحفاظ على اللقب، بمنتخب أستراليا وفازت فرنسا بأربعة أهداف بعد تأخرها بهدف في الدقائق الأولى، ثم نجح مبابي ورفاقه في عبور الدنمارك بهدفين لهدف، ومن ثم هُزم أبطال العالم أمام تونس بهدف دون رد.

وأمام بولندا في دور الـ16، فازت فرنسا بثلاثة أهداف لهدف، ثم نجح الديوك في عبور إنجلترا بمعركة ربع النهائي، بهدفين لهدف.

وعلى عكس المغرب، لم تلعب فرنسا أي أشواط إضافية، ولم تخرج أيضًا بأي شباك نظيفة طوال مشوارها في البطولة.

England vs France: Analysis of Didier Deschamps' side ahead of World Cup  quarter-final | Football News | Sky Sports

وعلى الطرف الآخر، يستعد ليونيل ميسي ورفاقه، لعبور كرواتيا، وصيف مونديال روسيا، من أجل تحقيق حلم الأفضل في العالم، ليو، الذي يسعى لمعانقة الكأس الوحيدة التي استعصت عليه، وتفوق بها مارادونا على أسطورة القرن الـ21.

الأرجنتين التي بدأت المونديال بالهزيمة أمام منتخب السعودية، بهدفين لهدف، نجحت في إظهار ردة فعل قوية، ونجحت في الفوز على المكسيك وبولندا بنفس النتيجة، (2-0) لتتصدر مجموعتها الثالثة، مسجلة 5 أهداف، وبهدفين فقط في شباكها.

وأمام أستراليا بدور الـ16، فازت الأرجنتين 2-1، ثم تعادلت أمام هولندا في مباراة درامية بهدفين لمثلهما، لينقذ الحارس إيمليانو مارتينيز حلم ميسي من التبخر، بتصديه لركلتي جزاء، وضمان الفوز للتانجو بنتيجة (4-3).

Wayne Rooney: Lionel Messi is the greatest and Argentina look dangerous.  They are my favourites | World Cup | The Times

الأرجنتين ضربت موعدًا مع منتخب كرواتيا، الذي جاء وصيفًا للمغرب بمجموعته، بالفوز على كندا بأربعة أهداف لهدف، ثم تعادله أمام بلجيكا والمغرب بدون أهداف.

وفي ربع النهائي تعادلت كرواتيا مع اليابان بهدف، ثم فازت بركلات الترجيح بنتيجة (3-1)، وبنفس النتيجة تعادل رفاق مودريتش أمام البرازيل، قبل أن تفوز مجددًا بركلات الترجيح بنتيجة (4-2).

Croatia at the 2022 World Cup in Qatar: Andrej Kramaric and how football  helped to define this country in the wake of war | Football News | Sky  Sports

صراعات مربع الذهب امتدت أيضًا إلى قوائم الهدافين وصناع اللعب، فيأتي في صدارة هدافي المونديال، الفرنسي كيليان مبابي برصيد 5 أهداف، ومن بعده يأتي زميله أوليفيه جيرو، وليونيل ميسي أصحاب الأربعة أهداف.

ويتبقى لجريزمان صناعة واحدة لينفرد بالصدارة التي يشاركه بها برونو فيرنانديز، أما ميسي، فيريد صناعة هدف واحد هو الآخر ليكون ضمن ثلاثي الصدارة، لكن ميسي يلاقي منافسة ثلاثية من المنتخب الفرنسي أيضًا، حيث يمتلك كل من مبابي، ديمبلي، وثيو هيرنانديز، "2 أسيسيت".

فيديو قد يعجبك: