الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

2 0
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

1 1
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري الأفريقي لكرة السلة
الأهلي

الأهلي

99 76
19:00
سيتي أويلرز

سيتي أويلرز

جميع المباريات

إعلان

منتخب قطر.. التخطيط لكأس العالم بدأ في 2006

05:01 م السبت 12 نوفمبر 2022

منتخب قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: أحمد عمارة

أعلن المدير الفني فيليكس سانشيز، قائمة منتخب قطر الرسمية، التي تخوض منافسات كأس العالم 2022، المكونة من لاعبين محليين فقط، ما يبدو عاديًا.. لكن الغريب، أن 18 من أصل 26 لاعبًا، تخرج من أكاديمية اسباير أو ما تعرف بأكاديمية التفوق الرياضي.

منتخب قطر، المستضيف، يقع في كأس العالم 2022، ضمن المجموعة الأولى مع هولندا، الإكوادور والسنغال.

العنابي لم يكن أبدًا ضمن منتخبات الصف الأول، سواء عربيًا، خليجيًا أو آسيويًا، لكن الخطة التي أعدها القطريون منذ أكثر من 16 عامًا، يبدو أنها نجحت بالفعل.. لكن ما يهم حاليًا هو عبور دور المجموعات بكأس العالم.

أكاديمية قطر.. التخطيط لكأس العالم بدأ منذ 16 عامًا


قطر كانت تعرف بأنها بصدد استضافة كأس العالم 2022، قبل وقت طويل، حتى قبل إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا في نهاية 2010، لذا بدأ المسئولون في التخطيط قبل أكثر من 16 عامًا.

في 2006.. أسس القطريون، أكاديمية "اسباير"، وهي كلمة تعني باللغة العربية، الطموح، في إشارة إلى رغبة الدولة الخليجية في أن تصل بأحلامها إلى صناعة منتخب قوي، قادر على تقديم مستويات مميزة في أول مشاركة على الإطلاق، بكأس العالم.

أكاديمية اسباير، التي كلفت قطر ما يقرب من مليار دولار أمريكي، تتضمن العديد من المرافق الرياضية، مثل ملاعب كرة القدم، حمامات السباحة الأولمبية وغيرها، إلى جانب تواجد أول مستشفى طب رياضي في الشرق الأوسط، مستشفى أسبيتار.

يؤكد المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، الذي وصل قطر، 2006، قادمًا من أكاديمية لا ماسيا التابعة لبرشلونة، أن "نواة" المنتخب، تكونت في أكاديمية اسباير.. كان ذلك بعد أن حصد لقب كأس أمم آسيا 2019، للمرة الأولى.

كيف فعلها سانشيز؟ تدرج المدرب الإسباني مع اللاعبين الشبان، خطوة بخطوة، إذ تولى قيادة الفئات السنية المختلفة لمنتخب قطر، بعد 7 سنوات قضاها في أكاديمية اسباير، ثم بدأ في حصد الثمار، بلقب أمم آسيا تحت 19 عامًا، عام 2014، قبل أن يقود المنتخب الأولمبي ثم الأول، ومعه حقق المستحيل، بالتتويج القاري في 2019.

قائمة قطر بكأس العالم 2022، تتضمن 18 لاعبًا من أكاديمية اسباير، وفق ما أعلنه الحساب الرسمي على موقع تويتر.

فيديو قد يعجبك: