"الصحة العالمية" تحدد المقدار المثالي لممارسة الرياضة حسب العمر

04:00 م الأحد 24 مايو 2020
"الصحة العالمية" تحدد المقدار المثالي لممارسة الرياضة حسب العمر

الرياضة

كتبت- أميرة حلمي
أوصت منظمة الصحة العالمية، بضرورة النشاط البدني المنتظم لما له من إفادة للجسم والعقل على حد السواء؛ فمن شأنه خفض ضغط الدم المرتفع والمساعدة على التحكم في الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النمط الثاني وأنواع مختلفة من مرض السرطان.
كما أنه يساعد على تقوية العظام والعضلات ويزيد من التوازن والمرونة واللياقة البدنية، وأما بالنسبة إلى الأشخاص المسنين، فتساعد الأنشطة البدنية على تحسين التوازن والحد من مخاطر السقوط والإصابات، وبالنسبة إلى الأطفال، يساعد النشاط البدني المنتظم على ضمان النماء والنمو الصحي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض في مرحلة متقدمة من العمر، كما يمكّن الأطفال من تطوير المهارات الحركية الأساسية وبناء العلاقات الاجتماعية.
وكشفت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني، أن النشاط البدني يشير إلى أي حركة جسدية تستهلك الطاقة، ويتم تنفيذها كجزء من الأنشطة اليومية، مثل الأعمال المنزلية، والمشي، والقيام بعمل معين، وأنشطة أوقات الفراغ، والألعاب، والرياضة، أو ممارسة نشاط مخطط له.
ولكل فئة عمرية، توصي المنظمة بمستويات من النشاط البدني للوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5-17 سنة
يجب على الأطفال أداء 60 دقيقة على الأقل يومياً من أنشطة معتدلة إلى شديدة.
المزيد من النشاط البدني لأكثر من 60 دقيقة له فوائد صحية إضافية.
ينبغي أن يكون معظم النشاط البدني اليومي تمارينا هوائية (إيروبيك). وينبغي ممارسة الأنشطة الشديدة، بما في ذلك التمارين التي تقوي العضلات والعظام، على الأقل 3 مرات في الأسبوع.
البالغون الذين تتراوح أعمارهم 18-64 سنة
يجب على البالغين أداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل على مدار الأسبوع، أو القيام بـ 75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد على مدار الأسبوع.
للمزيد من الفوائد صحية، يجب على البالغين زيادة التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل إلى 300 دقيقة في الأسبوع، أو الانخراط في 150 دقيقة من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد في الأسبوع، أو مزيجاً متكافئاً من الأنشطة المعتدلة والشديدة.
وينبغي إجراء أنشطة تقوية العضلات يومين أو أكثر من أيام الأسبوع.
البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق
ينبغي على كبار السن أداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل على مدار الأسبوع، أو القيام بـ 75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد على مدار الأسبوع.
يجب أن يتم تنفيذ التمارين الهوائية في دورات تستغرق حوالي 10 دقيقة.
للمزيد من الفوائد صحية، ينبغي على البالغين الأكبر سنا زيادة التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل إلى 300 دقيقة في الأسبوع، أو الانخراط في 150 دقيقة من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد في الأسبوع.
ينبغي على كبار السن الذين يعانون من ضعف الحراك أداء النشاط البدني لتعزيز التوازن ومنع السقوط في ثلاثة أيام أو أكثر في الأسبوع.
وينبغي ممارسة أنشطة تقوية العضلات، التي تضم مجموعات العضلات الرئيسية، في يومين أو أكثر في الأسبوع.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 116724

    عدد المصابين

  • 102949

    عدد المتعافين

  • 6694

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 64725137

    عدد المصابين

  • 44808528

    عدد المتعافين

  • 1496711

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي