إعلان

صحتك في رمضان.. احذر 3 ألوان للعين قد تكشف الإصابة بالسرطان

07:31 م الثلاثاء 28 مارس 2023

كتب – سيد متولي

يمكن أن يتطور السرطان في أي مكان في الجسم إذا اكتسبت الخلايا القدرة على الانقسام والتكاثر بمعدلات مفرطة، حتى العيون يمكن أن تتأثر، لكن العوامل المسببة لذلك تظل أقل وضوحا.

وما أظهره العلم هو أن الأفراد الذين لديهم 3 ألوان للقزحية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الجلد والعينين، وفقا لما جاء في صحيفة إكسبريس البريطانية.

وفقًا لـ هيئة الخدمات الصحية البريطانية، يحدث سرطان الجلد في العين عندما تنقسم الخلايا المنتجة للصبغة في العين وتتكاثر بسرعة كبيرة.

وتضيف: "ينتج عن ذلك كتلة من الأنسجة تعرف باسم الورم، ليس من الواضح تمامًا سبب حدوث ذلك، ولكن العوامل التالية قد تزيد من خطر حدوث ذلك".

إذا كانت عيونك زرقاء أو خضراء، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد مقارنةً بالأشخاص ذوي العيون البنية."

عامل إضافي مرتبط بالمرض هو وجود بشرة بيضاء أو شاحبة، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة هم الأكثر إصابة.

ويضيف مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الأشخاص الذين لديهم بقع بنية غير طبيعية على اليوريا أو القزحية لديهم خطر أكبر للإصابة بسرطان الجلد أيضًا.

وعلى الرغم من أن أسباب هذا الخطر المتزايد غير واضحة، إلا أنه من المفهوم أن لون العين قد يحدد خطر تعرض الشخص لضرر الأشعة فوق البنفسجية.

نظرًا لأن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والعينين لديهم نسبة أقل من الميلانين في بشرتهم، فإنهم أكثر عرضة لحروق الشمس.

يعتمد تشخيص الشخص على عدة عوامل مختلفة بما في ذلك حجم الورم وموقعه ومدى انتشار المرض.

في عام 2022، أكدت الأبحاث المنشورة في مجلة Cancer Causes and Control هذا من خلال النظر إلى 32 ألف رجل.

ولاحظ الباحثون: "تم التعرف على السمات الصباغية الخفيفة كواحدة من عوامل الخطر المضيف لسرطان الجلد، لكن النتائج المتعلقة بالارتباطات بين ألوان العين وخطر الإصابة بسرطان الجلد كانت غير متسقة."

بعد مقارنة الأشخاص ذوي العيون الداكنة بالعيون الزرقاء والبندقية والأخضر، وجد العلماء أن خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أعلى بنسبة 24٪ بين الأفراد ذوي الألوان الفاتحة للعين، وكان هؤلاء الأشخاص أيضًا أكثر عرضة بنسبة 17 في المائة للإصابة بسرطان الخلايا القاعدية.

وأشار دافيندر جروفر، طبيب العيون في دالاس والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، إلى أن أولئك الذين لديهم صبغة أقل في عيونهم يميلون إلى أن يكون لديهم صبغة أقل في بشرتهم.

ليس من المستغرب أن تشير الأبحاث الأخرى أيضًا إلى أن الأشخاص الذين لديهم قزحية فاتحة اللون لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد في العين من أولئك الذين لديهم أجرام سماوية داكنة"

يشكل سرطان الجلد وسرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية معًا أكثر سرطانات الجلد شيوعًا.

زادت معدلات جميع الأمراض الثلاثة في العقود الثلاثة الماضية، بسبب الزيادات العالمية في متوسط العمر المتوقع، لذلك قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أي من عوامل الخطر المذكورة أعلاه من اتخاذ تدابير احترازية إضافية عند تعرضهم لأشعة الشمس.

يوصى بالحد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقٍ من الشمس بمعامل حماية من الشمس أعلى.

على العكس من ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد تكون هناك فوائد مرتبطة بعيون زرقاء، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

علاوة على ذلك، فقد تم اقتراح أن الأفراد ذوي العيون الزرقاء قد تطوروا لأن هؤلاء الأفراد كانوا أيضًا قادرين على التعامل بشكل أفضل مع الاضطرابات العاطفية الموسمية.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: