7 عادات خاطئة تضعف جهازك المناعي.. احذرها

05:00 م الثلاثاء 26 مايو 2020

كتبت- شيماء مرسي

هناك العديد من العادات الشائعة الخاطئة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص في عيد الفطر المبارك، ويجب التوقف عنها؛ لأنها تضر بالجهاز المناعي للإنسان.

ويذكر الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال، لـ"مصراوي"، أبرز هذه العادات الخاطئة.

1- التدخين:

يؤثر التدخين بشكل كبير على الجهاز المناعي؛ لاحتوائه على النيكوتين، ما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي على مواجهة ومحاربة أي فيروسات، بالإضافة إلا أنه يؤثر على الجهاز التنفسي ويجعل الرئة أكثر عرضة لاستقبال الفيروسات بسهولة.

2- الإفراط في تناول الكحك والبسكويت:

أيضا الإفراط في تناول الكحك والبسكويت يؤثر على الجهاز المناعي؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسكريات، ومن ثمّ يجعل الجهاز المناعي أقل قدرة على مقاومة الأمراض والفيروسات.

3- الحزن والاكتئاب:

كلما طالت فترة العزل المنزلي زادت حالة الشعور بالاكتئاب والحزن، نظرا للأخبار المتعلقة بفيروس كورونا وزيادة أعداد المصابين والوفيات، ولأن العامل النفسي هو عنصر رئيسي للجهاز المناعي فإنه يتأثر بالجلوس في المنزل وسماع أخبار الحالات والخوف من المرض.

4- تناول الوجبات الدسمة:

يؤدي تناول الوجبات الدسمة إلى السمنة المفرطة، ما يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي.

5- الوجبات السريعة:

تؤثر سلبا على جهاز المناعة، لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون والسعرات الحرارية، التي تجعل الجسم أكثر قابلية للإصابة بالالتهابات البكتيرية، وبالتالي يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

6- المشروبات الغازية:

تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات التي تقلل مناعة الجسم على القيام بوظائفها، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الحافظة، كما أنها تعمل على اضطراب مستوي السكر في الدم.

7- إهمال تناول السوائل:

يجب الحرص على تناول السوائل بكميات كبيرة لتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلا أن السوائل تساعد في الحماية من الإصابة بالجلطات.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي