إعلان

في خطورة السجائر.. احذر تناول هذه الأطعمة والمشروبات في رمضان

04:06 م الأربعاء 20 مايو 2020

أسماك

كتبت- أميرة حلمي

يحرص الجميع على تناول الأطعمة والمشروبات ذات القيمة الغذائية التي يحتاجهh الجسم خصوصا في رمضان، إلا أن هناك أنواع غير صحية، بل إنّ بعضها يصيب بالأمراض المزمنة التي تؤدي إلى الوفاة، ولا تقل خطورة عن تدخين السجائر.

والأمراض المزمنة التي تصيب البعض مثل السكري وضغط الدم المرتفع وغيرها، قد يكون سببها بعض الأنواع التي تناولها دون أن نعلم أنها ربما تكون سببت لتدمر الصحة. لذا نذكر لكم أخطر 6 أنواع من الأطعمة والمشروبات، وفق ما نقل موقع "brightside":

1- عصائر الفاكهة الطازجة

تفقد الفواكه الطبيعية عند تناولها على هيئة عصير، غالبية عناصرها الصحية، مثل الألياف التي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من مرض السكر وأمراض القلب والسمنة.

واستهلاك العصائر بكمية كبيرة قد يسبب مشاكل صحية، بسبب كمية السكر التي تحتوي عليها، والتي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

لذا يُفضل تناول ثمرة كاملة من الفاكهة بدلًا من "عصرها"؛ لأن كوب واحد من العصير يتطلب على الكثير من الثمار التي تحتوي على الكثير من السكريات بالإضافة إلى المواد المحلاة.

2- أسماك المزارع

أسماك البحار مصدر غني لأحماض أوميجا 3، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، أما أسماك المزارع تفتقر إلى تلك العناصر الغذائية الصحية، كما أنها تحتوي على إضافات كيميائية يستخدمها المزارعون لجعلها تنمو بشكل أسرع.

3- الأطعمة منزوعة الدسم

في القرن الماضي، كان النظام الغذائي الخالي من الدهون طفرة، إلى أن أدرك خبراء التغذية أن المنتجين بدأوا في استبدال الدهون الصحية بالسكر المعالج من أجل الحفاظ على النكهة الطبيعية للمنتج، وبذلك تستهلك حرفيًا قنبلة سكر مقنعة.

يوصي الخبراء باختيار منتجات الألبان الغنية بالبروتينات والدهون الصحية، مثل الجبن المنزلي، والتي لا تحتوي على أي سكر معالج.

4- الحبوب

تعتبر الحبوب مثل "الكورن فليكس"، حلًا بسيطًا لدى البعض، غير إنها لا تقدم قدرًا معقولًا من الفوائد، حيث يتم معالجتها، وبالتالي تفقد كمية كبيرة من الألياف والمواد الغذائية الأخرى التي تساعدك على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى كمية السكر التي تحتويها هذه الحبوب لجعل مذاقها أفضل وأكثر جاذبية للأطفال.

الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب والسمنة لما بها من كمية كبيرة من السكر.

وبدلًا من الحبوب، استخدم بدائل الشوفان أو الحبوب الكاملة التي تحتوي على ما يكفي من الألياف لتمنحك الشبع والحيوية.

5- الخبز الأبيض

الخبز الأبيض مصنوع من الحبوب المكررة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية والألياف الصحية التي تساهم في ضبط ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي عدم احتواء الخبر الأبيض على الألياف قد يكون السبب في مواجهة كل هذه المشاكل.

خبز القمح يمكن أن يكون بديلًا جيدًا، فضلًا عن دراسات علمية أظهرت أن الاستهلاك اليومي يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المذكورة.

6- الصويا

فول الصويا يشكل ضررًا على صحتك بنفس القدر من الضرر الذي يسببه للبيئة، حيث إن الصويا تحتوي على تركيز عال من الايسوفلافون أو الاستروجين النباتي، وعند تناوله تنتقل هذه التركيزات إلى جسمك بنفس القدر ما يعطل الدورة الشهرية، كما أنه يعمل على زيادة نشاط هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع، فضلًا عن التعرق وتورم الرقبة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: