إعلان

في 2015.. الأحزاب القديمة في مواجهة الحديثة "الشباب يهزم الخبرة"

10:06 م الأربعاء 30 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء أحمد:

حزب الوفد، اُنشأ منذ ما يقرب من 100 عام، وله دوره السياسي البارز، خاض الحزب معارك سياسية كثيرة، وكان حزب الأغلبية قبل ثورة 23 يوليو 1952.

يمتلك حزب الوفد من الكوادر والخبرات السياسية، ما لا يمتلكه أي حزب على الساحة - فيما عدا أحزاب اليسار.

وبعد ثورة 25 يناير ظهر على الساحة، عدد من الأحزاب أهمها المصريين الأحرار والمؤتمر وغيرها من الأحزاب.

حصد الوفد في الانتخابات البرلمانية المركز الثالث بين الأحزاب في عدد المقاعد، بـ "45 مقعدًا".

وجاء في المرتبة الأولى حزب المصريين الأحرار بـ "65 مقعدًا"، والثانية مستقبل وطن بـ "50 مقعدًا".

وقال الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، إنه راضي عن تمثيل الحزب في البرلمان.

وأضاف البدوي في حوار أجراه سابقًا مع مصراوي، أن الحزب ينظر لنوابه بالكيف وليس الكم، مؤكدًا أن الحزب خاض معركة مع المال السياسي وتمثيله مشرف.

وأما حزب مستقبل وطن حديث النشأة، والذي تم تدشينه عقب ثورة 30 يونيو 2013، والذي لقب البعض رئيسه محمد بدران بـ "فتى السيسي المدلل"، حصل على المركز الثاني بين الأحزاب في عدد مقاعد البرلمان بـ "50 مقعدًا".

وقال محمد بدران، رئيس مستقبل وطن، إن الحزب حقق نجاح كبير في الحياة السياسية واستطاع أن يكون على قمة الهرم السياسي في مصر، وذلك على الرغم من كثرة التحديات والعراقيل التي كانت تحيط به، حيث خاض الحزب الانتخابات بـ185 مرشحًا فاز منهم 50 بعضوية البرلمان إلى الآن أي بنسبة بلغت 35% وهي من النسب الأعلى بين نسب كل الأحزاب التي تنافست في الانتخابات.

و بعدد مقاعد مستقبل وطن، تفوق على عدد كبير من الأحزاب القديمة، والأكثر خبرة في العمل السياسي.

واختار الرئيس عبد الفتاح السيسي، محمد بدران الوقوف بجواره في افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأشار أحمد كرم، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع شمال الصعيد بحزب مستقبل وطن، إلى أن الحزب مكون من شباب القرى جمهم بدران لدعم الدولة المصرية، في كل الأماكن، مضيفًا أن شباب الحزب مثلهم مثل شباب البلد عانى ومازال يعاني.

وأضاف كرم، في تصريح خاص لمصراوي، أن للحزب 150 مقرًا، وهو ما سهل وصول المواطنين، مؤكدًا، أن الحزب مدعوم من رجال أعمال متأكدين من عدم وجود أجندات لدى شباب الحزب، وآمن الداعمين أنه إذا لم يُستغل الشباب سيُدمر الوطن، وأن الحزب يضم تيار شباب معتدل، لذلك آمن بهم الناس.

وحول تفوق الحزب في الانتخابات البرلمانية على أحزاب قديمة، قال كرم، الاعتماد على الماضي لا يجعلك تتقدم، النجاح يأتي من العمل في الشارع المصري.. "المنصات لا تصنع قيادات, ونؤكد دائما نحن خادمون للشعب.. نحن موجودين دائمًا في الشارع، لحل مشاكل المواطن"، مؤكدًا أن هناك بعض الإعلاميين يحاربون الشباب ويمنعون ظهورهم على الساحة.

وفي هذا السياق أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تفوق مستقبل وطن على أحزاب لها ثقلها في الساحة، راجع لأنه مدعوم من رجال أعمال ومن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وظهر هذا واضحًا في حضور بدران لحفل افتتاح القناة ووقوفه بجانب السيسي.

وأضاف ربيع في تصريح خاص، لمصراوي، حصول مستقبل وطن على 50 مقعدًا بالبرلمان؛ راجع لأنه خُصص له 10 مقاعد بقائمة "في حب مصر، بخلاف الأحزاب الأخرى خُصص لها 8 فقط.

ووضع ربيع روشتة للأحزاب القديمة، أن تعمل بجد، أن تسير بديمقراطية في اتخاذ قرارتها بين أعضائها، وتحسن مصادر تمويلها أيضًا؛ مؤكدًا أن هذا سيساعدها في العودة بقوة.

فيديو قد يعجبك: