إعلان

الطريق إلى الهاوية.. لماذا تنجذب الحشرات للأضواء الاصطناعية؟

02:52 م الخميس 01 فبراير 2024

الحشرات تعتمد على الضوء في توجيه مساراتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رغم أنها تذهب إلى موتها، فإن الحشرات لا تزال تواصل هوسها الغامض بالانجذاب إلى الأضواء الصناعية، خاصة الذباب والبعوض (الناموس) والفراشات.

يقول أفالون أوينز، زميل جامعة هارفارد، إن هذا "الدوران الغبي" يمكن أن يصرف الحشرات عن أهداف مثل الأكل والتزاوج والتكاثر. وربما تساهم الأضواء الاصطناعية في تقليص أعداد الحشرات في جميع أنحاء العالم.

ويبقى السؤال: لماذا تنجذب الحشرات إلى الأضواء الاصطناعية؟

النظريات كثيرة. ربما تستخدم حشرة العث القمر للملاحة، والأضواء تبدو مثل القمر. ربما تحاول الحشرات الهروب نحو الضوء، أو تحاول العثور على الظلام. بسبب الوهم البصري الذي يسمى نطاقات ماخ، قال أوينز: "ستظهر حافة المنطقة المضاءة أكثر قتامة من بقية الظلام".

في عام 1965، افترض أحد الباحثين أن الأضواء قد تحاكي بطريقة أو بأخرى فرمونات التزاوج. "لقد كانت تلك نظرية جامحة!" قال ياش سوندي، باحث ما بعد الدكتوراه في متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي والذي يدرس العث والأنظمة الحسية. وقال لـ Live Science: «لكن في تلك المرحلة، لم يكن لجميع النظريات أي دليل».

على أحد المستويات، يبدو أن الحشرات تطير إلى الأضواء الاصطناعية بسبب جينات موروثة للسلوكيات القديمة. قال أوينز: «بالنسبة للغالبية العظمى من التاريخ التطوري، كان الليل مظلمًا بالكامل تقريبًا».

من الصعب اختبار فرضيات محددة لأنه من الصعب ملاحظة الحشرات أثناء طيرانها. قد توفر التقنيات الجديدة أخيرًا إجابات أفضل. في دراسة أجريت عام 2024 ونشرت في مجلة Nature Communications، قام سوندي، بالتعاون مع صموئيل فابيان في إمبريال كوليدج لندن وباحثين آخرين، بتصوير العث واليعسوب والحشرات الأخرى بكاميرا عالية السرعة. ولاحظوا شيئًا غير متوقع: لقد أبقى العث واليعسوب ظهورهم للضوء قدر الإمكان. وانقلبوا رأسًا على عقب.

وجمع الفريق 477 مقطع فيديو يسجل 10 أوامر للحشرات، ثم استخدم أدوات الكمبيوتر لتتبع مسارات طيران الحشرات. كشفت هذه اللقطات أن كل الأنواع التي قاموا بفحصها انقلبت رأسًا على عقب عند تشغيل الضوء الاصطناعي.

وبناء على هذه الملاحظات، فإن أحدث نظرية هي أن بعض الحشرات تطير نحو الضوء كوسيلة لتوجيه نفسها: عادة، الضوء يعني أعلى، والظلام يعني أسفل. وقال أوينز، الذي لم يشارك في البحث الجديد: "من الصعب عليهم استخدام الجاذبية لمعرفة مكان أجسامهم، لأنهم مجرد نوع من السباحة في الهواء". ومع الأضواء الاصطناعية، يعيدون توجيه أنفسهم.

قد تفسر تجربة سوندي وزملائه سبب بقاء الحشرات بالقرب من الأضواء بمجرد وصولها إلى هناك، ولكنها لا تفسر كيف تجد بعض الحشرات الأضواء على مسافات طويلة أو لماذا يعلق بعضها دون أن يعلق البعض الآخر.

وقال أوينز: "إذا وضعت الضوء على الأرض متجهًا لأعلى، فسوف ينقلب رأسًا على عقب ويصطدم.. لم نلاحظ ذلك أبدًا".

وافق سوندي على ذلك قائلاً: "خففوا الأضواء ولا توجهوها إلى الأعلى". كما أوصى باستخدام أضواء ذات لون أحمر أكثر من اللون الأزرق، نظرا لكيفية رؤية الحشرات، وإطفاء الأضواء الخارجية كلما أمكن ذلك. وقال سوندي: "إذا قمت بإيقاف تشغيله بينما لا يزال المكان مظلماً، فإن الكثير منهم سوف يتعافى ويطير".

اقرأ أيضا:

35 صورة تتحدى أصحاب النظر القوي.. ابحث عن الحيوان المختبئ

20 صورة مقربة تكشف لنا خبايا العالم الذي لا نراه

فيديو مذهل.. علماء يصورون نباتًا يتحدث مع جاره ويحذره من الخطر

العلم يفجر مفاجأة: الديك يصيح لسبب مختلف وليس بسبب شروق الشمس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان