إعلان

بالصور.. هكذا سيكون شكل شوارع العالم بدون سيارات

03:21 م الثلاثاء 02 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لا شك في أن زيادة أعداد السيارات، حولت العالم إلى جراج هائل، يضخ الأدخنة الملوثة القاتلة، إلى جانب صعوبة الحركة في ساعات الذروة.. فكيف سيكون شكل العالم من دون سيارات؟

للإجابة عن هذا السؤال، يمكنك الاستعانة ببرنامج الذكاء الاصطناعي DALL-E في مختبر سان فرانسيسكو التابع لشركة الذكاء الاصطناعي OpenAI، الذي ينشئ صورا واقعية للمكان أو الشارع الذي تريده خاليا من السيارات، وفقا لموقع بلومبرج.

يشرف على هذا البرنامج الفنان زاك كاتز الذي ضرب مثلا بصورة للمنطقة التي يعيش فيها وهي بروكلين، نيويورك، حيث أدخل في البرنامج صورة للشارع تظهر الرصيف والسيارات المتوقفة، كزوائد يجب إزالتها واستبدالها بممشى أوروبي مرصوف بالحصى بشكل مذهل، مع نافورة مياه حجرية مزخرفة يلعب حولها الأطفال.

وفي غضون ثوانٍ قليلة، قدم البرنامج صورة مذهلة تعيد تصميم الشارع في مشهد رائق وجميل.

انتشرت الصورة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنشأ كاتس حسابًا على تويتر وبدأ في نشر إبداعاته وتلقى مئات الطلبات من جميع أنحاء العالم تطلب منه إعادة تصميم الشوارع باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وطلب كاتز من شركة DALL-E إعادة تصميم طريق US-19 ، في نيوبورت ريتشي، فلوريدا، والتي أطلق عليها Vox مؤخرًا لقب "الطريق الأكثر دموية في أمريكا" للمشاة. وجاءت النتيجة: شارع ضخم على طراز الشانزليزيه مع ممرات للدراجات على كلا الجانبين، ترام على الطراز الأوروبي الحديث ومباني سكنية متعددة الاستخدامات.

هذه الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا تخلو من المشاكل. بسبب نقص التنوع في بيانات التدريب ، يمكن أن تكون النتائج متحيزة ضد النساء والأشخاص الملونين. يشعر بعض الخبراء بالقلق من الصورة الواقعية، قائلين إنه يمكن استخدامها لنشر معلومات كاذبة بطريقة مقنعة للغاية، مما يجعل الخط الفاصل بين الخيال والواقع غامضًا بشكل متزايد.

يأمل كاتس أن يكون عمله مصدر إلهام للنشطاء وصناع القرار على حد سواء وإحداث تغيير على المستوى المحلي.

قال: "الجزء الأكثر روعة هو ردود الفعل من الناس التي لم أتوقع أن تتناغم معهم". أحد الأمثلة البارزة هو عمدة شيبويجان بولاية ويسكونسن. غرد وطلب مني إعادة تخيل بعض الشوارع في مسقط رأسه ".

قال كاتس: "يبدو أن أعضاء المجلس والمخططين الحضريين من جميع أنحاء البلاد معجبون جدًا بالصور". "أعتقد أن هذه هي الطريقة التي ستؤدي إلى التغيير: الأشخاص الذين يتمتعون بسلطة صنع القرار الحقيقية يتأثرون بهذه الصور.

فيديو قد يعجبك: