إعلان

الأمين العام للأمم المتحدة: معركة حياة أو موت في شرم الشيخ

11:55 ص الأربعاء 05 أكتوبر 2022

أنطونيو جوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن قمة (كوب 27) التي ستعقد في مصر يجب أن تكون المكان المناسب للتحرك بشأن الخسائر والأضرار الناجمة عن التغير المناخي، قائلا إن العالم يخوض حاليا معركة حياة أو موت.

ومن المقرر أن تعقد قمة (كوب 27) في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، تحت إشراف الأمم المتحدة.

واتهم جوتيريش الدول العشرين الأكثر ثراء بـعدم القيام بما يكفي للحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الأرض. وقال إن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري آخذة في التزايد بشكل غير مسبوق، وأن الوقت قد حان "لتسوية على مستوى الكم" بين البلدان المتقدمة الغنية التي تسببت في معظم هذه الغازات، والاقتصادات الناشئة التي غالبا ما تشعر بأسوأ آثار الانبعاثات.

وتشهد هذه الفترة تأثيرات مناخية هائلة في أنحاء العالم، من فيضانات غطت ثلث باكستان بالمياه وصيف هو الأكثر سخونة في أوروبا منذ 500 عام، إلى أعاصير وعواصف تجتاح الفلبين وكوبا وولاية فلوريدا الأمريكية.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، كثف جوتيريش مساعيه من أجل نسخة قمة مناخ تطالب المتسببين في التلوث بـتحمل كلفة ما فعلوه، التي يطلق عليها في العادة "الخسائر والأضرار".

وتابع: "عدم التحرك لمعالجة الخسائر والأضرار سيؤدي إلى مزيد من فقدان الثقة والمزيد من الضرر المناخي. هذا واجب أخلاقي لا يمكن تجاهله".

فيديو قد يعجبك: