إعلان

فيسبوك ردًا على اتهامات "تحدي الـ10 سنوات": "لا علاقة لنا به.. وهو من صنع المستخدمين"

01:27 م الجمعة 18 يناير 2019

شركة فيسبوك

كتب - عاصم الأنصاري:

ردت شركة فيسبوك على الاتهامات الموجهة إليها بخصوص إطلاق "تحدي الـ10 سنوات" عبر منصتها، من أجل جمع بيانات عن المستخدمين خلال صورهم، إذ يقضي التحدي بأن ينشر المستخدم صورة له قبل 10 سنوات مع صورة له الآن، لمعرفة الفوارق التي طرأت على شكله خلال هذه السنوات.
ووفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية، قالت "فيسبوك" إنه لا علاقة لها بهذا التحدي، وأضافت: "أن التحدي من صنع المستخدمين، وبدأ بشكل تلقائي من دون أي تدخل منا".
ووفق ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أكدت الشركة أن مشاركة الملايين عبر العالم في "تحدي الـ10 سنوات"، والمشاركة فيه على نطاق واسع، دليل على المتعة التي يجدها المستخدمون في فيسبوك، وهذا كل شيء.
وقد واجه رد فيسبوك موجة استنكار من ملايين المستخدمين الذين أشاروا إلى فضائح وتعديات سابقة للشركة على بياناتهم من دون علمهم، والتي كان أبرزها تسريب حسابات لصالح شركة كامبريدج أنالاتيكا في بريطانيا.
ويقول مستخدمون لـ"فيسبوك" وخبراء في التكنولوجيا، "إن هذا التحدي يهدف إلى التعرف على بيانات المستخدمين لاستخدامها في أغراض تجارية"، وذهب البعض إلى اتهام فيسبوك باستخدامها في أغراض خبيثة.
وقالت خبيرة التقنية كيت أونيل: "إن التحدي ما هو إلا طريقة خبيثة من فيسبوك لجمع أكبر عدد من المعلومات والصور عن تطور أشكال سكان العالم خلال 10 أعوام".
وحسب أونيل، فإن هذه البيانات ستجمع لتكوين قاعدة تستخدم في تقنية التعرف بالوجه، التي قد تستخدم لجمع معلومات عن المستخدمين، ثم تحقيق فائدة مادية منها بالشراكة مع شركات الإعلانات.
جدير بالذكر أن التحدي الذي شارك فيه ملايين المستخدمين، جذب أيضًا عددًا من المشاهير، مثل المغنية الأمريكية جانيت جاكسون، والممثلة جيسي كابرييل، ولاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي بول بوغبا.

فيديو قد يعجبك: