• كاليفورنيا تحظر كلمات المرور الافتراضية في الأجهزة الذكية

    06:26 م الأحد 07 أكتوبر 2018
    كاليفورنيا تحظر كلمات المرور الافتراضية في الأجهزة الذكية

    أرشيفية

    كتب - عاصم الأنصاري:

    أصدرت ولاية كاليفورنيا الأمريكية قانونًا يحظر استخدام كلمات المرور الافتراضية والسهلة مثل "123456" و"password" في الأجهزة المتصلة بالإنترنت ابتداءً من عام 2020.

    ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، يأتي ذلك كجزء من حملة الولاية ضد الهجمات السيبرانية.

    ويطلب القانون من الشركات المصنعة منح كل جهاز جديد يصنع أو يباع في الولاية من أجهزة المنازل الذكية كلمة مرور فريدة من نوعها ومعقدة مبرمجة مسبقًا إلى جانب ميزات أمان معقولة تتلاءم مع طبيعة الجهاز ووظيفته.

    كما ينص قانون ولاية كاليفورنيا على أن أي جهاز جديد يحتوي على ميزة أمان تتطلب من المستخدم إنشاء وسيلة جديدة للمصادقة قبل منح الوصول إلى الجهاز لأول مرة، ما يجبر المستخدمين على تغيير كلمة المرور الفريدة إلى شيء جديد بمجرد أن يتم تم تشغيله لأول مرة.

    ويعني هذا أن العملاء الذين يمتلكون أجهزة تم اختراقها يمكنهم مقاضاة الشركة المصنعة إذا لم تلتزم بهذه التغييرات الجديدة، حيث غالبًا ما يستخدم المصنعون كلمة مرور واحدة نظرًا لأنها أسهل بالنسبة لهم، كما أن الكثير من المستهلكين لا يهتم بتغيير كلمة المرور أو وضع كلمة مرور قوية خاصة بهم.

    وقالت هانا بيت جاكسون، عضو مجلس الشيوخ التي كتبت مشروع القانون في بيان صحفي: "الافتقار إلى ميزات الأمان الأساسية ضمن الأجهزة المتصلة بالإنترنت يقوض خصوصية وأمن المستهلكين في كاليفورنيا ويسمح للقراصنة بتحويل الإلكترونيات الاستهلاكية اليومية ضدنا، ويضمن هذا القانون أن التكنولوجيا تخدم شعب كاليفورنيا، وأن الأمن ليس أمر ثانوي بعد الآن، بل مكون أساسي في عملية التصميم".

    كما أن القانون لا يفرض على صانعي الأجهزة تحديث برمجياتهم الثابتة عند العثور على خلل، إذ بغض النظر عن قيام العديد من صانعي الأجهزة الكبار مثل جوجل وأبل وأمازون بتحديث برمجياتهم الثابتة بشكل دوري لتصحيح الأخطاء والثغرات الأمنية وإضافة ميزات جديدة أحيانًا، فإن هناك العديد من العلامات التجارية الأقل شهرة التي لا تفعل ذلك.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان