إعلان

الرئيس التنفيذي لـ سكاي أبوظبي: 15 مليار جنيه استثمارات في السوق المصري وأسعار العقارات سترتفع 30% خلال 2023

05:35 م الخميس 09 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعلان تحريري

قال المهندس عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبوظبى للتطوير العقاري، إن نشاط التمويل العقاري يسهم في تنشيط المبيعات، ومازالت البنوك تتيح تمويلات للعملاء لشراء وحدات سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري، ومن المبكر توقع تأثير وقف تجديدها في الوقت الحالي انتظارًا لمعطيات السوق عقب الانتهاء من المخصص للمبادرة.
وأضاف عجمي، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات تصل إلى 15 مليار جنيه، وما تم استثماره بالفعل يبلغ 12 مليار جنيه حتى الآن في السوق المصري مقسمة على مشروعات جديدة و مشروعات تحت الإنشاء.

• ما هي مشروعات الشركة في السوق المصري، وما هى الخطط التوسعية للشركة في الفترة المقبلة؟

تمتلك شركة سكاي أبو ظبي مشروعان، في موقع متميز بمنطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة، الأول هو Residence Eight ويقع على مساحة 23 فدانًا ، وقد تم تخصيص 80% من المشروع للوحدات السكنية و 20% للوحدات تجارية، والمشروع الثاني تجاري بالكامل هو Capital Avenue أنشئ على مساحة أكثر من 21 ألف متر مربع، ويعد من أكبر المشروعات التجارية بالعاصمة الجديدة، لما يتمتع به من مزايا عديدة ستجعله قبلة التسوق في العاصمة الإدارية، حيث يطل على 4 واجهات رئيسية من ضمنها الحي الدبلوماسي والممشى السياحي والنادي المفتوح، بالإضافة إلى تصميم عصري يوفر مساحات متعددة الاستخدامات ومتنوعة، للأنشطة التجارية والإدارية والطبية ليوفر تجربة فريدة في التسوق والترفيه لسكان العاصمة الجديدة، مما يلبي احتياجات شرائح مختلفة من العملاء، بجانب ذلك سيضم المشروع مسطحات مائية، وممشى مركزي. ويصل إجمالي استثمارات المشروعين إلى 4 مليار جنيه.

كما أطلقت الشركة مؤخراً مشروع Bluetree على مساحة 50 فدانا بموقع متميز بأفضل أراضي منطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة، ليتوافر بالمشروع منطقة سكنية وتجارية وإدارية متكاملة الخدمات، ويبلغ إجمالي الوحدات حوالي 1,300 وإجمالي استثمارات 8 مليار جنيه، ونستهدف مبيعات تبلغ 12 مليار جنيه، ومتوقع تسليمه في عام 2027.
تؤمن الشركة بالفرص الاستثمارية الواعدة في السوق المصري بصفة عامة، وخاصةً في المواقع المميزة، لذلك أطلقت الشركة أولى مشروعاتها بأفضل المواقع في العاصمة الإدارية الجديدة، وأطلقت مؤخراً مشروعها الجديد Bluetree في قلب القاهرة الجديدة. ويأتي ذلك في إطار سعي الشركة لتحقيق قيمة مضافة للقطاع العقاري المصري بإنشاء مشروعات سكنية وتجارية متكاملة الخدمات توفر كافة ما يحتاجه العملاء.
الشركة تستهدف استثمارات تصل إلى 15 مليار جنيه، ونخطط للاستثمار بمشروعات جديدة خلال الفترة القادمة، حيث نرى العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، سواء في المشروعات السكنية أو الإدارية أو التجارية، في ظل ما تشهده مصر من حركة تطوير عمراني هائلة في جميع المحافظات، وتدشين بنية تحتية قوية للطرق والكباري سهلت كثيراً في حركة النقل، مما يترتب عليه اتساع العمران في المستقبل القريب، ونحن ندرس كل الفرص المتاحة جيداً، ولن نتردد في اقتناص المناسب منها وتنفيذه.
كما أن شركة سكاي أبو ظبي هي الذراع العقاري المصري لمجموعة دايموند الإماراتية، والتي تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال الخدمات العقارية المتخصصة بمجموعة متنوعة من المشروعات والأنشطة، بإجمالي استثمارات تبلغ مليار دولار ومحفظة مشروعات تضم أكثر من 17 مشروع في دولة الإمارات، خصوصاً في أبو ظبي والعين، حيث تتسع خبرات الشركة لتتخصص في إنشاء المباني السكنية، والتجارية والإدارية والمدارس والمستشفيات والنوادي.

• كم يصل إجمالي حجم الاستثمارات المستهدف ضخها فى 2023، وحجم المبيعات المتوقع؟

تستهدف الشركة استثمارات تصل إلى 15 مليار جنيه، وما تم استثماره بالفعل يبلغ 12 مليار جنيه حتى الآن في السوق المصري مقسمة على مشروعات جديدة ومشروعات تحت الإنشاء، ولعل النجاحات التي حققتها «سكاى أبو ظبى» في وقت قياسي جعلها تتوسع بشكل سريع بالسوق بإطلاقها مشروع Bluetree بالمنطقة الـ جولدن سكوير بالقاهرة الجديدة والمقام على مساحة 50 فدانًا بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي وصل استثماراته لنحو 8 مليارات جنيه. كما حققت الشركة في سابقة هي الأولى مبيعات استثنائية في وقت قياسي فى أول مشروع لها بمصر حيث تم بيع 100% من وحدات مشروعها السكني Residence Eight بقيمة مبيعات تعاقدية بلغت 1.95 مليار جنيه، منذ إطلاق المشروع، كما حققت نسبة مبيعات تصل إلى 45% من إجمالي عدد وحدات المشروع التجاري Capital Avenue بقيمة 700 مليون جنيه. ونسعى لزيادة مستهدف المبيعات خلال 2023 لمعدل يصل إلى أكثر من 3 مليارات جنيه، من خلال مشروعات الشركة المطروحة حالياً، وكذلك من خلال المشروعات التي سيتم طرحها خلال 2023.

• حصلت شركة سكاي أبو ظبي مؤخرًا على 50 فدان بمدينة القاهرة الجديدة لإقامة مشروع Bluetree، ما ملامح هذا المشروع ؟

نحتفل حالياً بإطلاق مشروع Bluetree السكني على مساحة 50 فدان بموقع متميز بأفضل أراضي منطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة وبالتعاون مع أفضل المخططين والمصممين المعماريين في جميع أنحاء العالم وهما: JZMK العالمية إحدى كبرى شركات التصميم المعماري- لوضع تصميم عمراني مميز بالمشروع إضافة إلى تطوير حلول جديدة وفعالة صديقة للبيئة.
ويتميز المشروع بتقديم تصميمات استثنائية للعملاء حيث يمثل قيمة مضافة لمشروعات شركة سكاي أبو ظبي وتجربة فنية فريدة تُلائم مستويات العملاء، كما يتوافر بالمشروع منطقة تجارية وإدارية متكاملة الخدمات، ويبلغ إجمالي الوحدات حوالي 1,300 بإجمالي استثمارات 8 مليار جنية، ونستهدف مبيعات تبلغ 12 مليار جنية، ومتوقع تسليمه في عام 2027.
يعد مشروع Bluetreeثالث مشروعات الشركة في مصر ويتميز بتصميمات فريدة توفر للسكان الخصوصية والهدوء والأمان، وفي الوقت نفسه يقدم خدمات متكاملة وسط مناطق مفتوحه واسعة بنسبة18% لتوفير أجواء صحية للسكان ولتطبيق المعايير البيئية للمحافظة على المناخ وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، وكذلك يضم المشروع: نادي رياضي اجتماعي وحديقة مركزية ومنطقة ألعاب أطفال مميزة ومسارات مخصصة لقيادة الدراجات وممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والإجتماعية والفنية المتنوعة، إلى جانب الخدمات الذكية.
إضافة لذلك، يوفر المشروع تجربة المعيشة العصرية المريحة، كما أن جميع مباني المشروع مشيدة على أرضي وأربعة طوابق، بالإضافة إلى أنه يتميز بوحدات أخرى متنوعة لتشغل نسبة المباني 19% فقط من إجمالي المساحة الكلية.
يتكون المشروع جزء سكني وهو عباراة عن وحدات سكنية مميزة، شقق ودوبلكس بمساحات مختلفة تتراوح بين 115 إلى 300 متر مربع، وجزء تجاري والإداري، الذي يحتوي علي مساحات تجارية وإدارية متميزة تلبي كل احتاجات العملاء.
ينفرد مشروع Bluetreeبموقع استراتيجي بأفضل أراضي منطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة، إضافة إلى قربه من المحاور والطرق الرئيسية، إذ يقع بالقرب من الجامعة الأمريكية، ومطار القاهرة الدولي ومصر الجديدة وبجوارالنادي الاهلي ، كما يقع بالقرب من الطريق الدائري، وعلى بعد دقائق قليلة من العاصمة الإدارية الجديدة.

• ما هو حجم استثمارات مشروع Capital Avenue ومتى يتم تسليم أول وحدات للحاجزين؟

سيبدأ تسليم أولى وحدات مشروع Capital Avenue الحائز على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقة، African Property Award لعام 2022، خلال الربع الثالث من عام 2025، ويعد المشروع من أفضل المشروعات متعددة الاستخدامات في مصر، ومن أكبر المشروعات التجارية في منطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة بمساحة أكثر من 21 ألف متر مربع.

• مشروع Residence eight هو أول مشروعات الشركة في السوق المصري.. إلى أي مدى وصلت نسبة التنفيذ وكذلك المبيعات؟

تلتزم شركة سكاي أبوظبي بالجدول الزمني المذكور في عقود البيع المتفق عليها مع العملاء، حيث أحرزت الشركة تقدم استثنائي سريع بمشروعResidence Eight ، فقد تم الانتهاء من أكثر من 30% من أعمال البناء، بينما ستبدأ أعمال التنفيذ والإنشاءات الخاصة بمشروع Capital Avenue في الربع الثاني من عام 2023، وسيشهد أيضاً عام 2023 بدء الأعمال في مشروع Bluetree.

• متى سيتم تسليم أول شقق سكنية في مشروع Residence eight؟

ينفذ مشروع Residence Eight على مرحلتين، وتضم المرحلة البيعية الأولى نحو 220 وحدة، ومن المخطط بدء تسليم أول مجموعة من الوحدات بالمشروع إلى العملاء في الربع الأول من 2025 وتعتبر شركة سكاي أبوظبي من أسرع الشركات في إنجاز المشروعات، خاصة أنها قامت بالبدء في تنفيذ المشروع مباشرة بعد استلامها الأرض وحصولها على القرار الوزاري، ومراجعة المخططات من شركة العاصمة والموافقة عليها.

• كم يصل حجم المبيعات للمصريين والأجانب في الخارج؟

بفضل الطلب المتزايد من المصريينز العاملين في الخارج والأجانب على مشروعات العاصمة الإدارية، ولعلمهم بأهمية الاستثمار في العاصمة، استطعنا في سكاي أبوظبي تحقيق مبيعات تعاقدية للأجانب والمصريين العاملين بالخارج ،حيث استحوذوا على حصة بلغت 50% من مبيعات مشروع "Residence Eight" .

• ما هي مصادر تمويل المشروعات.. وهل تعتمد على تمويلات بنكية؟

فيما يتعلق بالخطط التمويلية فالشركة تعتمد على التمويلات الذاتية والتدفقات المالية من عمليات البيع في تنفيذ مشروعاتها، تمويل الشركة ذاتي لمشروعي Residence Eight و Capital Avenue و Bluetreeحتى الآن.

• توقعاتك لأسعار العقارات في 2023.. وهل سترتفع الأسعار بعد الانتقال الكامل في العاصمة الإدارية؟

نأمل في أن تكون الزيادة في أسعار العقارات منطقية، وذلك بالرغم من زيادة تكلفة التنفيذ التي نتجت عن تغيرات سعر الصرف، وارتفاع أسعار مدخلات البناء، ونتوقع أن تتراوح نسبة زيادة أسعار العقارات خلال 2023 بين 25% و 30%، ولكن بالتأكيد سيظل هناك إقبالاً كبيراً على امتلاك العقار، باعتباره ملاذًا آمنًا ومخزنًا للقيمة، ونحن في شركة سكاي أبوظبي نهتم بخلق علاقة طويلة المدى مع العميل من خلال توفير طرق وأنظمة سداد مختلفة تلائم جميع عملائنا ، كما نؤيد أنظمة ومبادرات الدولة لتسهيل عملية الشراء.

• كيف ترى قرار تحرير سعر الصرف بشكل كامل ؟ هل ذلك سيؤثر على توسعات الشركة وحجم المبيعات المستهدف؟

يسهم قرار تحرير سعر الصرف بشكل دائم في القضاء على المضاربات في السوق الموازية للدولار، وتشجيع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك زيادة الصادرات المصرية من خلال زيادة تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق الخارجية.
أما بالنسبة لتأثيره على المبيعات، يسهم القرار في تشجيع المواطنين على الاتجاه للاستثمار العقاري باعتباره مخزن للقيمة، كما أنه ضمن الأوعية الادخارية تحقيقًا للعائد، كما يسهم في زيادة التصدير العقاري، في ظل أن سعر العقار في مصر أصبح مغريًا مقارنةً بالأسواق المنافسة.

• دخول الدولة متمثلة في وزارة الإسكان وتنفيذ أحياء سكنية في العاصمة الإدارية.. هل ذلك أثر بشكل سلبي على مبيعات الشركات العقارية؟

يتسم السوق العقاري في مصر بأنه شديد التنوع، وذلك بسبب حرص كل المطورين العقاريين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص على طرح منتجات متنوعة من الوحدات العقارية، في الماضي كانت الحكومة تركز بشكل أكبر على الإسكان المتوسط والإسكان الاجتماعي بسبب زيادة الطلب على هذه الوحدات، خاصة من الشباب المقبلين على الزواج، لكن مع خطة التنمية العمرانية التي تنفذها الدولة حاليًا والتوسع الكبير فيها في كل المحافظات أصبح السوق يتسع للجميع، وفي النهاية المنافسة تحكمها عوامل متعددة، وكل مطور يقدم مزايا وعوامل جذب لمشروعاته والعميل يختار المناسب له، من حيث الموقع ومساحة الوحدات، وخطط السداد التي تلائمه.

• ما تقييمك لسياسة تخصيص الأراضي بالأمر المباشر التي تتبعها الدولة في الفترة الأخيرة مع الشركات العقارية؟

نجحت هذه الآلية في سرعة تخصيص الأراضي لشركات التطوير العقاري؛ لسرعة تنمية المدن العمرانية الجديدة وتلبية الطلب المرتفع على الوحدات السكنية، وبالفعل هناك إقبالًا من المطورين للاستفادة من هذه الآلية.

• التمويل العقاري مازال يواجه إشكالية كبيرة.. ما هي رؤيتك لتفعيله وتحفيز المواطنين على شراء الوحدات من خلال التمويل العقاري؟

يسهم نشاط التمويل العقاري في تنشيط المبيعات، ومازالت البنوك تتيح تمويلات للعملاء لشراء وحدات سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري، ومن المبكر توقع تأثير وقف تجديدها في الوقت الحالي انتظارًا لمعطيات السوق عقب الانتهاء من المخصص للمبادرة.
ونحن كمطور عقاري نسعى من جانبنا لتقديم حلول تسهيلية للعملاء من خلال تقديم أنظمة سداد تتوافق مع القدرة الشرائية للعملاء مع الحفاظ على توفير منتجات عقارية ذات جودة عالية، وتقديم التسهيلات المناسبة لهم بالإضافة إلى توفير خدمات قبل وبعد البيع تليق بهم، والالتزام بالجدول الزمني للتسليمات.

• الفترة الماضية شهدت منافسة حقيقة بين شركات القطاع العقارى..ما هى أهم المزايا التي تتمتع بها مشروعات سكاى أبو ظبي لكى تنافس به فى السوق العقارى المصرى؟

تتميز مشروعات شركة سكاي أبوظبي باختيار أفضل المواقع، وتصميم عالمي وضعته شركات عالمية متخصصة، وسرعة و جودة في التنفيذ لتسليم الوحدات للعملاء في المواعيد المتفق عليها، وكذلك تقديم خدمات متكاملة وفريدة لعملائنا.

فيديو قد يعجبك: