"البحوث الإعلامية": "مصراوي" الأول عربيًا وينافس عالميًا في صحافة البيانات

03:20 م الجمعة 28 أغسطس 2020
"البحوث الإعلامية": "مصراوي" الأول عربيًا وينافس عالميًا في صحافة البيانات


حل "مصراوي" في المركز الأول عربيًا من حيث الاهتمام بإنتاج القصص المدعومة بالبيانات، ذلك في دراسة تحليلية، أعدها الدكتور سمير محمود، ونشرتها مجلة "البحوث الإعلامية"، التابعة لكلية الإعلام جامعة الأزهر، تحت عنوان: "توظيف صحافة البيانات في تناول فيروس "كورونا المستجد" بالمواقع الإلكترونية العربية والعالمية".

اختار معد الدراسة، الدكتور سمير محمود 5 مواقع إلكترونية، ثبت اهتمامها بصحافة البيانات بمختلف أشكالها؛ لتكون محل الدراسة، هي مواقع: "مصراوي"، أول بوابة إلكترونية إخبارية في مصر، وموقع صحيفة "عكاظ" السعودية، وموقع "العين" الإماراتية، وموقع "الجارديان" البريطانية، وموقع "يو إس إيه توداي" الأمريكي.
الدراسة التي كانت تهدف لقياس وتحليل اهتمام الصحافة العربية والعالمية بصحافة البيانات، ورصد الأشكال المختلفة لصحافة البيانات التي تناولت فيروس "كورونا المستجد"، والكشف عن طرق العرض، ومدى التفاعلية بها، استنتجت أن "مصراوي" أكثر المواقع العربية اهتمامًا بأشكال صحافة البيانات المختلفة حول الجائحة.

ويأتي بعد "الجارديان" البريطانية، و"يو إس إيه توداي" الأمريكية عالميًا، أي في المركز الثالث بين الخمسة مواقع الإخبارية التي كانت محل الدراسة.
وأقرت الدراسة تفوق المواقع العالمية على العربية في حجم الاهتمام بصحافة البيانات بدرجة كبيرة، لكن موقع "مصراوي" لم يكن بعيدًا عن نسب الاهتمام تلك، حيث قدم الموقع جميع أنواع صحافة البيانات في تناوله لفيروس "كورونا المستجد" طوال فترة الدراسة، التي امتدت من يناير حتى نهاية أبريل 2020.

كما انفرد "مصراوي" بين عينة الدراسة بتخصيص قسم مستقل لإنتاج قصص وملفات مدعومة بالبيانات، والإنفوجرافيك والفيديو جرافيك، وصحافة الفيديو، والوسائط المتعددة.
وحل "مصراوي"، في المركز الأول عربيًا، والثالث عالميًا، من حيث عدد القصص المدفوعة بالبيانات، والتي تناولت فيروس "كورونا المستجد" بمواقع الدراسة.

وأكدت الدراسة تفوق موقع "مصراوي" بين المواقع العربية محل الدراسة، من حيث إنتاج قصص وتقارير سردية مدعومة بالبيانات وCross media، واستخدام الرسوم البيانية والخرائط والوسائط المتعددة.

وأن موقع "مصراوي"، هو الموقع العربي الوحيد -ضمن المواقع محل الدراسة- الذي أنتج تقارير وتحقيقات تحليلية مدعومة بالبيانات، مستشهدًا بقصة بعنوان: "بعد ٦٠٠٠ إصابة.. هل نملك أجهزة التنفس الصناعي الكافية لعبور أزمة كورونا؟"، التي كشفت عن حجم إمكانيات مصر من أجهزة التنفس الصناعي، مقارنة بحجم احتياجاتها، مقارنة بأرقام الإصابات والوفيات، وعدد الشركات التي تستورد تلك الأجهزة، ومبادرات تصنيعها محليًا ودوليًا.

وفي المقابل، مقارنة موقف مصر بمواقف حكومات أخرى حيال أزمة نقص أجهزة التنفس الصناعي.
وأثبتت الدراسة، أن "مصراوي" هو الموقع العربي الوحيد، ضمن الخمسة مواقع محل الدراسة، الذي يستخدم أدوات تفاعلية لعرض البيانات.
وأشادت الدراسة باعتماد "مصراوي" على مصممين ومطورين داخليين بنسبة 100% في إنتاج قصص Cross media، بينما تعتمد بقية المواقع الخمسة في أغلب تصميماتها على نماذج جاهزة أو وكالات تصميم خارجية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي