"فوكس".. مسابقة لتأهيل طلاب الصيدلة الإكلينيكية لسوق العمل

12:58 م الخميس 05 ديسمبر 2019

كتب- محمد زكريا:

فارق ملموس بين الدراسة الأكاديمية والتطبيق العملي، لكن للمقاربة بينهما، نظمت الجمعية العلمية بكلية الصيدلة في جامعة أسيوط مسابقة، الهدف منها تطوير الطالب الصيدلي وتأهيله لسوق العمل، فيما اختارت الجمعية التركيز على فرع الصيدلة الإكلينيكية للأطفال، ضمن حدث نُظم على مدار يومين بكلية الصيدلة في جامعة أسيوط، اُختير له اسم "PHocus (فوكس)"، حسبما تقول يمنى محمد، مسؤولة التسويق بالجمعية العلمية بكلية الصيدلة جامعة أسيوط.

خلال يومي 27 و28 نوفمبر الماضي، استقبلت جامعة أسيوط، "فوكس"، حيث أُلقيت المحاضرات على طلاب كلية الصيدلة، ونظمت ورش العمل، قبل أن تُعقد مسابقة شارك فيها الطلاب الصيادلة، ليكون للفائز فرصة التدريب في مستشفى 2020 لعلاج الأورام بأسيوط.

كانت المسابقة اختبارًا لمهارة كل صيدلي، حيث يُقدم المتسابق على طبيب وممرض ومريض، وفي محاكاة عملية لسوق العمل، يقوم الصيدلي بجمع بيانات عن حالة المريض، وكتابة روشتة علاج له، ثم يحصل كل صيدلي على درجة تقييم، والأعلى يكون فائز، كما تحكي محمد.

تلك المسابقة تُعقد على مستوى الجمهورية، حيث ينظم الاتحاد المصري لطلاب كلية الصيدلة مسابقة بين الجامعات المصرية، فالاتحاد تأسس عام 1982 ويضم 34 جامعة إلى الآن، ويكون للفائز على مستوى القطر فرصة التدريب بمستشفى 57357، والمشاركة في مسابقة على مستوى الاتحاد الدولي لطلاب الصيدلة، وسوف تُقام المسابقة العالمية هذا العام في كوريا الجنوبية.

اختارت جامعة أسيوط، الصيدلة الإكلينيكية للأطفال، مساهمة منها في مجابهة أمراض منتشرة تصيب الأطفال، كأنيميا البحر الأبيض المتوسط، وأمراض الجهاز الهضمي، وتلك التي تُصيب الكلى. وتأمل الجمعية العلمية بأسيوط، أن تُسهم "فوكس" في تأهيل الطلاب الصيادلة على حسن التصرف في التعامل مع الحالات المرضية في المستقبل، والتوعية بالوقاية من المرض.

إعلان

إعلان