إعلان

بعد "التعليم".. الأزهر يطبق نظام "البوكليت" في امتحانات الثانوية

05:38 م الأربعاء 25 يناير 2017

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد ومحمود مصطفى:

على خطى وزارة التربية والتعليم، قرر قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، تطبيق نظام الكتيب أو "البوكليت" في امتحانات الثانوية الأزهرية، العام الدراسي الحالي 2016/ 2017، في محاولة للحد من الغش الالكتروني.

ويتمثل نظام "البوكليت" في دمج الأسئلة والإجابة في شكل كتيب واحد، بدلَا من ورقة منفصلة للأسئلة وكراسة للإجابة.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت تطبيق هذا النظام على طلاب الثانوية العامة، وتتراوح عدد صفحات "البوكليت" من 12 إلى 30 ورقة، ويختلف ترتيب أسئلته ما بين طالب وآخر، وستتولى إحدى الجهات السيادية طباعة أسئلة الامتحانات.

وتتمثل صعوبة تطبيق نظام "البوكليت" في طبيعة ماكينات التصوير التي تنتج هذا الشكل من الأوراق، لذا اتجهت وزارة التربية والتعليم للاستعانة بجهة سيادية لطباعة الامتحانات، نظرًا لامتلاكها هذا النوع من الماكينات، بدلًا من أن تضطر الوزارة إلى استيراد تلك الماكينات ما يمثل عبئًا على ميزانية الامتحانات.

فيما أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أن الأزهر سيتولى طباعة الامتحانات في مطبعته، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع عدة نماذج من كل امتحان داخل اللجنة الواحدة، تتفق في نوع الأسئلة وتختلف في ترتيبها، وذلك للحد من الغش داخل اللجان، أو نشر الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو نفس الأسلوب الذي ستتبعه وزارة التربية والتعليم.

وأوضح الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه سيتم بث نماذج تجريبية للشكل الجديد لامتحانات الثانوية الأزهرية، عبر بوابة الأزهر الشريف، بدءَا من الفصل الدراسي الثاني، حتى يتدرب عليها طلاب الثانوية الأزهرية.

وقالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن لجنة التعليم تدعم الأزهر الشريف في اتجاهه نحو تطبيق نظام "البوكليت" بامتحانات الثانوية الأزهرية، مشيرة إلى انه في حالة واجهتهم صعوبات في طباعة هذا الشكل من الامتحانات، ورغبتهم في الاستعانة بنفس الجهة السيادية التي ستستعين بها التعليم، فإن لجنة التعليم بالبرلمان ستدعم هذا الاتجاه.

وأوضحت "نصر" لمصراوي، أن شكل "البوكليت" يحتاج إلى ماكينات تصوير حديثة، تخرج هذا الشكل من الامتحان دون أي تدخل يدوي، ما يقلل احتمالات التسريب.

فيما قال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن تطبيق نظام "البوكليت" يحتاج إلى إمكانيات فنية عالية حتى يخرج بشكل مناسب، مؤكدًا أنه في حالة عدم توافر تلك الامكانيات سواء لدى وزارة التربية والتعليم، أو الأزهر الشريف، فلا بد من التراجع عن هذا القرار فورًا لأنه سيتحول إلى مشروع فاشل.

وشدد العبد على ضرورة دراسة القرار بشكل متأني ومتعمق، حتى لا تحدث أزمات عن تطبيقه على أرض الواقع.

يذكر أن عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام يتجاوز النصف مليون طالب، فيما يصل عدد طلاب الثانوية الأزهرية إلى 160 ألف طالب.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج