إعلان

في اتحادات الجامعات- ناجحون بلا انتخابات ومستبعدون لأسباب "أمنية"

08:51 م الأحد 15 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير-وليد العربي ونورهان محسن:

تنطلق غدًا الاثنين، أول انتخابات لاتحاد طلاب الجامعات بعد توقف دام 3 سنوات، بسبب ما حدث من أحداث سياسية في البلد وما شهدته الجامعات المصرية من توتر بداخلها.

وبعد حسم اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلاب، برئاسة الدكتور صبحي حسنين، أن عدد الطلاب الذين يخوضون انتخابات اتحاد الطلاب 22 ألف و 996 طالبة وطالبة، بعد أن تقدم 25 ألف و521 طالب وطالبة، وتم استبعاد 1537 طالب وطالبة وتقدم للطعون 2911، تم قبول 1000 طعن، ورفض 1905 طعن، وتنازل 252 طالب وطالبة.

كليات خارج الصراع

قال حسن سعدة مدير رعاية الشباب جامعة القاهرة، اليوم الأحد، إن هناك كليتين سيحسمان نتيجة انتخابات اتحادات الطلاب، بالتزكية وهم رياض أطفال وكلية الآداب، أما كلية حاسبات ومعلومات فسيتم تعيين الاتحادات لعدم اكتمال العدد.

وأضاف سعدة، في تصريحات لمصراوي، أن آلية تعيين الاتحاد لم تحدد بعد، مشددًا على عدم وجود أي مخالفات بالعملية الانتخابية حتى الآن.
وأكد الدكتور محمد حسين الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن كليتي الطب والتمريض تم حسمهما بالتزكية في انتخابات اتحاد الطلاب.

بينما شهدت كل من الفرقة الثالثة، والرابعة بكليات آداب حلوان عدم ترشح أكثر من طالبين بها، والفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية تجارة وإدارة أعمال حلوان، والفرقة الرابعة والخامسة بكلية صيدلة بالجامعة، ما يعني نجاحهم بالتزكية بدون الطلاب بانتخابهم.

وفي هذا السياق، وقبل انطلاق انتخابات الطلاب بيوم واحد، قال الدكتور صبحي حسنين رئيس اللجنة العليا للانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات المصرية، إن بالرغم من أن الطالب الناجح بالتزكية لم يكن أمامه منافسين في اللجنة إلا أنه مثله مثل الطالب المنتخب وله كل الحقوق.

وعن عدم ترشح أي من الطلاب ببعض لجان الانتخابات، أكد حسنين -في تصريحات خاصة لمصراوي- أنه سيتم تعيين طلاب لهذه اللجان من المجلس المنتخب للاتحاد الخاص بكل كلية، والطلاب المعينون ليس لديهم الحق في التصويت أو الترشيح للتصعيد على مستوى الجامعة.

الحركات الطلابية تعاني من الشطب

قال كريم صابر، المتحدث باسم طلاب الدستور بالجامعات، إن عدد الطلاب المشاركين بالانتخابات المنتمين لطلاب الدستور 350 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

وأضاف صابر، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن اللجنة العليا قالت أنه تم استبعاد 2911 طالب ولكن في الحقيقة هي استبعدت 3500 طالب، مؤكدًا أنه تم انسحاب 500 طالب من الحركة بعد استبعاد عدد كبير من الانتخابات لطلاب الدستور، مؤكدًا أن أكثر كلية تم الاستبعاد منها هي جامعة المنيا 349 طالب، والأقل هي جامعة أسوان.

وأكد المتحدث باسم طلاب الدستور بالجامعات، أن هناك كليات تم حسم نتائجها بالزكية مثل "نجاح 10 كليات بجامعة الإسكندرية بالتزكية، طنطا 7 كليات، جامعة الفيوم تقدم 998 طالب 631 طالب فازوا بالتزكية، وجامعة بورسعيد 8 كليات تزكية، وجامعة المنصورة تم حسم كليات الطب، والطب البيطري، والهندسة، والحقوق".

وأشار صابر، إلى أن جامعة القاهرة شهدت حسم مقاعد كثيرة بالتزكية بكلياتها 54 تزكية بكلية الآداب، 28 كرسي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 28 كرسي بكلية الصيدلة، كرسي28 بكلية الأثار، 34 كرسي بكلية دار العلوم، 31 كرسي بكلية الهندسة، 6 كراسي بكلية التجارة، وكرسين بحقوق".

وأكد صابر، أنه تم استبعاد 8 طلاب بجامعة عين شمس لأسباب أمنية والنشاط، مؤكدًا أن اللجنة وضعت بند أن لابد على طلاب الفرق ما بعد الأولى مزاولة نشاط داخل الجامعة لوضع أسماء طلاب ينتمون لهم، مستشهدًا بطالب بالفرقة الأولى بجامعة دمياط لعدم مزاولة النشاط مع العلم أن هذا البند لا يطبق على طلاب الفرقة الأولى.

مصر القوية: نتعرض للشطب

وفي السياق ذاته أكد أحمد علي، منسق حركة مصر القوية بجامعة القاهرة، إن في حالات فصل لطلاب الحركة في جامعة القاهرة وحالات شطب جماعي تعرض لها الطلاب في جامعة عين شمس والفيوم وبنها.

وأكد علي، في تصريحات خاصة مصراوي، أن الشطب كان بسبب بند ممارسة النشاط في الجامعة التي تنص اللائحة عليه، والفصل الخاص بالطلاب بسبب توجيه تهم لهم بتوزيع أدعية دينية بدون تصريح.

واستنكر منسق حركة مصر القوية بجامعة القاهرة، حدوث فصل للطلاب بدون توجيه تحقيق لهم، وأكد أن المرشحون الرسميون لطلاب الحركة هو 150 طالب مرشح في كل الجامعات.

وأضافت مريم عوف، منسقة حركة الاشتراكيين الثوريين بجامعة القاهرة، أن عدد المرشحين الرسمي من طلاب الحركة هم3 طلاب، منهم طالب في كلية الهندسة، وطالب في كلية الحقوق، وطالب في كلية العلوم، في جامعة القاهرة.

وأكدت عوف في تصريح خاص لمصراوي، أن الاجمالي من الطلاب المرشحين 4، مؤكدة أن هناك حالة شطب كانت من نصيبها، ولم يتم تقديم أي من الطعون من قبل طلاب حركة الثوريين الاشتراكين لجامعة القاهرة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان