إعلان

التعليم في أسبوع.. انتصار التلامذة في معركة الـ10 درجات

12:14 ص السبت 31 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- ياسمين محمد:

شهد الأسبوع الخامس منذ بدء العام الدراسي الجديد، أحداثًا عديدة بين أطراف العملية التعليمية، المعلم، الطالب، ووزارة التربية والتعليم.

وتعددت الأحداث ما بين تظاهرات للمعلمين، حوادث للطلاب، وقرارات وزارية تم إصدارها، وأخرى تم إلغائها بقرار من رئاسة الوزراء.

تجميد قرار وزاري

تصدر قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بتجميد قرار الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، والخاص بتخصيص 10 درجات للسلوك والغياب لطلاب الثانوية العامة لإعادة الأنضباط إلى المدارس، أحداث الأسبوع الخامس من الدراسة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم احترامها لتجميد القرار، إلا أن الوزير أكد أن القرار لا يتعارض مع قانون التعليم الذي يلزم الطالب بالحضور بنسبة 85%، مشيرًا إلى أن تسجيل الغياب الكترونيًا سوف يستمر وإذا تجاوز الطالب نسبة الغياب المقررة سيتم فصله.

ولفت الوزير إلى أن تجميد قرار درجات السلوك والغياب يخص هذا العام الدراسي فقط، وسيتم تفعيله مرة أخرى بدءً من العام القادم، بعد تطوير منظومة الثانوية العامة بالكامل، مؤكدًا أن حال التعليم لن ينصلح إلا بعودة الإنضباط إلى المدارس مرة أخرى وعودة المعلم والطالب والرسالة التعليمية.

تسمم وتحرش وإصابات

تعرض عدد كبير من الطلاب خلال هذا الأسبوع لحوادث متعددة، ما بين حالات التسمم، والتحرش، والاصابات سواء سبب العقاب المفرط من قبل المعلمين أو بسبب الإهمال.

ففي مدرسة سنورس للتعليم الأساسي التابعة لإدارة سنورس التعليمية بالفيوم، أصيب 7 طلاب بحالة تسمم إثر تناولهم أحد المشروبات التي يقوم العامل بإعدادها داخل مقصف المدرسة، وقرر الهلالي إحالة مدير المدرسة والتعامل بها إلى التحقيق.

وشهدت محافظة قنا ثلاث وقائع تحرش بفتيات، حيث تعرضت تلميذتين بالمرحلة الابتدائية للتحرش بمدرة السادات الابتدائية التابعة لإدارة قنا، من قبل شخص مجهول تسلل إلى المدرسة ولم يتمكن العاملين من الامساك به، وتم تجويل الواقعة للتحقيق.

وتحرش مدرس لغة عربية بمدرسة السيد عبد الرحيم الابتدائية بإدارة قنا التعليمية بتلميذة بالصف السادس الابتداي، وتم إحالته للتحقيق، واستبعاده عن العمل لحين انتهاء التحقيقات.

وفي مدرسة قباء الحديث بإدارة البساتين بالقاهرة، قام معلم بعقاب طالب بالصف الرابع الابتدائي، تحدث مع زميله أثناء الحصة، بجلده 40 جلدة مما تسبب في إصابته بجروح متفرقة بجسده، وقرر الوزير إحالة المعلم للتحقيق.

وتعرضت طالبة بالصف الخامس الابتدائي بمحافظة الغربية، لجرح باليد استلزم 64 غرزة، إثر تعدي معلم بـ "سنتر خاص" عليها بالضرب، وقررت مديرة مديرة التربية والتعليم بالغربية، استبعاد المعلم من مهنة التدريس تمامًا.

وأصيت تلميذتان بالصف السادس الابتداي، بمدرسة نبيل الوقاد الابتدائية التابعة لإدارة النزهة التعليمية بالقاهرة، بعد سقوط مروحة سقف عليهما أثناء تواجدهما بالفصل، وتم نقل التلميذتين للمستشفى، وإحالة الواقعة للتحقيق.

وفي مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية بإدارة حلوان التعليمية بالقاهرة، تعدى مدير مدرسة بالضرب على تلميذ بالصف السادس الابتدائي، وأحال الوزير مدير المدرسة للتحقيق، وتم استبعاده من منصبه لحين انتهاء التحقيقات.

وتعدت ملعمة بمدرسة الناصر الابتدائية ببور سعيد، بالضرب على معلمة أخرى بذات المدرسة، وصفعت إحدى التلميذات على وجهها أثناء الحصة، وتقرر إحالة الواقعة للتحقيق.

وفي مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية بمحافظة بور سعيد، تعدى ولي أمر تلميذ على مدرسين بالمدرسة بالسب والقذف، واعتدى عليهما بالسلاح الأبيض، وتم استدعاء الشرطة لتحرير محضر، وإحالة الواقعة للتحقيق.

وأصيب طالب بالصف الثاني الاعدادي بمدرسة الشهيد محمد جمال سليم الإعدادية التابعة لإدارة غرب المنصورة، إثر سقوط دسك خشبي من نافذة الفصل عليه بفعل زميل له، وتم نقل الطالب للمستشفى وإحالة الواقعة للتحقيق.

تظاهرات

هذا الأسبوع، كانت التظاهرات التي خرجت ضد وزارة التربية والتعليم، من قبل المعلمين المغتربين الفائزين في مسابقة الـ30 ألف وظيفة، حيث نظموا وقفة احتجاجية في محيط مجلس الوزارء، أمس الخميس، للمطالبة بإعادتهم إلى محافظاتهم، وإلغاء بند محو أمية 10 مواطنين من عقد التعيين.

وكانت مسابقة الـ30 ألف وظيفة، أسفرت عن تسكين نحو 11 ألف معلم خارج محافظاتهم، نظرًا لمركزية المسابقة، حيث رأت وزارة التربية والتعليم أن المركزية ستحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص بدلًا من الإعلان عن المسابقة على مستوى المحافظات.

إلا أن المعلمين غير المسكنين بمحافظاتهم، بعد ان تسلموا مهامهم الوظيفية، اكتشفوا أن تغريبهم في محافظات بعيدة يعرضهم لكثير من المخاطر، خاصة بعد أن تعرضت معلمة مغتربة بمحافظة الإسكندرية للاغتصاب.

وحاولت وزارة التربية والتعليم تقليل اغتراب المعلمين عن طريق نظام البدل، إلا أن هذا الخيار لم يستفيد منه الكثير من المعلمين.

ووعدت رئاسة الوزراء المعلمين المحتجين، بدراسة شكواهم والرد عليهم يوم الأحد المقبل.

موتمر "تعليم الكبار"

شاركت وزارة التربية والتعليم، في فاعليات اجتماع الخبراء والمسؤلين العرب في مجال تعليم الكبار، والذي استمر خلال الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري تحت عنوان "دور التعليم وتعليم الكبار في إرساء أسس السلام والتنمية المستدامة"، في مدينة الإسكندرية، تحت رعاية اليونيسكو.

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج