إعلان

رصيف 100.. خطوة جديدة نحو حلم الميناء الكبير في الإسكندرية- صور

03:01 م الإثنين 01 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

بخطوات سريعة، تواصل وزارة النقل تنفيذ مشروع "ميناء الإسكندرية الكبير" من أجل تحويل مصر إلى مركز عالمي من مراكز التجارة واللوجستيات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي مينائي الإسكندرية والدخيلة، الذي يمر من خلالهما أكثر من 60% من تجارة مصر الخارجية، يكاد يتغير المشهد على مدار اليوم، سواعد مصرية تسابق الزمن، ومعدات لا تهدأ حركتها.

الكل يعمل كخلية نحل لتحقيق حلم الميناء الكبير من خلال سلسلة من المشروعات العملاقة التي تمثل ثورة تحديث لموانئ عروس البحر المتوسط، باستثمارات تقدر بمليارات الجنيهات.

يتصدر تلك المشروعات، المشروع العملاق لإنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة، والذي يوفر ما يزيد على 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويتكون المشروع من محطة متخصصة للحاويات مكونة من رصيف بطول 1200متر، وعمق 18، ومساحة تبلغ 840 ألف م٢ تقريباً، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة/سنويًا.

ووقعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي هاتشيسون MSC عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100.

ووفقًا لوزارة النقل، بلغت نسبة تنفيذ أعمال الردم بالمرحلة الأولى 100% وأعمال تحسين التربة بالمرحلة الثانية 86%، ليصل إجمالي نسبة تنفيذ المشروع بالكامل إلى 85%.

ويهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول الحاويات والبضائع من خلال إنشاء رصيف بطول 1680 وبمساحة إجمالية 1.26 مليون م2، إذ سيجري استخدام باقي مساحة المحطة في تداول البضائع العامة وبضائع الرورو .

وأشارت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية إلى أن المحطة متعددة الأغراض الجاري إنشائها على رصيف 100 بميناء الدخيلة، ستسمح باستقبال سفن عملاقة بطول 400 متر.

وتشمل قائمة المشروعات العملاقة التي شهدها مينائي الإٍسكندرية والدخيلة خلال الفترة الماضية، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 برأس مال مصري 100% وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 9 مليارات جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان