إعلان

"ما بيجبش همه".. مزارعو القصب في الأقصر يطالبون برفع سعر التوريد بعد زيادة أسعار السكر

02:30 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

مزارعي قصب السكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

طالب مزارعو قصب السكر في محافظة الأقصر برفع سعر توريد المحصول للمصانع بعد زيادة أسعار السكر في الأسواق والتي وصلت 50 جنيهًا للكيلو، فيما يورد طن القصب إلى المصنع بـ 1500 جنيه.

وقال أحمد حسن، أحد مزارعي القصب في الأقصر، إن سعر 1500 جنيه للطن لا تغطي تكلفته بعد ارتفاع سعر الأسمدة والسولار، مطالباً برفع سعر الطن إلى 2500 جنيه حتى يغطي تكلفة زراعته ويحقق هامش ربح بسيط للمزارع.

أضاف حسن، هناك عدد كبير من المزارعين تخلوا عن زراعة القصب في الأقصر نتيجة ارتفاع تكلفة زراعته مقارنة بسعر بيعه لمصنعي أرمنت وقوص.

فيما قال محمود عبدالصبور، مزارع قصب: من غير المعقول بعد أن بلغ سعر كيلو السكر في الأسواق 50 جنيهاً أن نورد طن القصب إلى المصانع بسعر 1500 جنيه خصوصاً بعد ارتفاع تكلفته في ظل ارتفاع أسعار الأسمدة والري والحرث والعمالة وغيرها.

وتزامنًا مع مطالبات المزارعين برفع سعر طن القصب التقى المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بالدكتور سيد خليفة نقيب عام زراعيين مصر والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، حيث تطرق اللقاء إلى مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بدعم المزارعين ورفع أسعار المحاصيل كالقمح والقصب في إطار جهود الدولة لمساندة المزارعين.

وتبلغ المساحة المزروعة بمحافظة الأقصر 144733 فدان، من إجمالي 350936 فدان هي المسطح الكلي للمحافظة بدون الظهير الصحراوي، وتبلغ المساحة المنزرعة بمحصول القصب 62189 فدان، بينما تبلغ المساحة المنزرعة بمحصول الذرة الشامية 22791 فدان، في الوقت الذي تبلغ فيها المساحة المزروعة بمحصول القمح 43911 فدان، في مقابل 5 آلاف فدان طماطم و4 آلاف فدان موز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان