إعلان

7 صوامع للتخزين.. بدء حصاد 73 ألف فدان قمح في الإسكندرية- صور

04:28 م الأربعاء 04 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بدء موسم توريد محصول الذهب الأصفر "القمح" لموسم الحصاد 2022، وذلك وسط فرحة الموردين والمزارعين.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لعدد من الصوامع والبناكر، لمتابعة الإجراءات والتدابير لتوريد القمح، بحضور كل من محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين، وطارق صالح، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية.

وقال المحافظ إن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسمًا استثنائيًا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والبناكر المخصصة لاستقبال القمح.

وأشار الشريف إلى اتخاذ كافة الإجراءات لاستلام أكبر كمية حفاظًا على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، مشددًا على ضرورة إتباع كافة إجراءات السلامة في نقل وتخزين القمح.

وأضاف أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح في الإسكندرية هذا العام بلغت نحو 73 ألف فدان، ومن المستهدف توريد من 120 إلى 130 ألف طن قمح.

وأوضح المحافظ أن المحافظة تضم 7 مواقع تخزينية مجهزة لتوريد القمح تتوزع بواقع 4 صوامع و3 بناكر، بسعة إجمالية تبلغ نحو 183.5 ألف طن، وذلك في برج العرب وكينج مريوط والعامرية.

وتابع الشريف، قائلا:" حريصون على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين، والتيسير عليهم أثناء عملية توريد القمح.. الدولة تولى اهتمامًا بالغًا بعملية توريد القمح ولن تدخر جهدًا في تقديم كامل الدعم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم".

والتقى المحافظ خلال الجولة مع عدد من المزارعين والموردين، للاطمئنان على تقديم التسهيلات اللازمة لهم، مناشداً جموع المزارعين بضرورة الالتزام بكافة إجراءات توريد القمح للصوامع والشون المخصصة حفاظًا على الصالح العام.

واستمع المحافظ لشرح مفصل من وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، عن آليات ومراحل توريد القمح بالصوامع بدءً من استقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول.

ومن جانبه؛ أشار وكيل وزارة التموين أنه جرى تشكيل 6 لجان متخصصة لاستقبال القمح، مؤكدًا أن تلك اللجان تواصل عملها ليلاً ونهاراً في متابعة آخر مستجدات عمليات التوريد لضمان توريد أكبر كمية من المحصول.

وأضاف وكيل وزارة التموين أنه جرى تجهيز صوامع احتياطية أخرى بالمحافظة بسعة تخزينية نحو 100 ألف طن مجهزة بالكامل للاستخدام الفوري، وذلك في حالة احتياج المحافظة لها.

فيديو قد يعجبك: