إعلان

"زراعة الإسكندرية" تعلق على انتشار النمل الأبيض وتوجه نصائح للمواطنين

01:10 م الجمعة 08 أبريل 2022

النمل الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

علقت إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بالإسكندرية، على انتشار النمل الأبيض في عدد من مناطق المحافظة، بأن تلك الفترة من العام - بداية فصل الربيع - هي مرحلة النشاط الموسمي للحشرات ومنها النمل الأبيض الذي يتم مكافحته دوريًا حتى بداية موسم الشتاء.

وأوضحت إدارة مكافحة الآفات في بيان لها، اليوم الجمعة، أن نشاط الحشرات يستمر بنسب متفاوتة بداية من الربيع وخلال فصل الصيف إلى أن تدخل مرحلة السكون وعدم الحركة مع بداية فصل الشتاء.

ونصحت الإدارة المواطنين المقيمين في مناطق بها نشاط للحشرات الموسمية باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية مثل غلق النوافذ ليلا وتركيب أسلاك على النوافذ.

وأشارت إلى أسباب انتشار النمل الأبيض في بعض مناطق الإسكندرية خاصة في منطقة سموحة، ترجع إلى طبيعة المنطقة إذ أن أكثر المناطق المصابة كانت أراضي زراعية ومحاجة بأراضي طينية وأشجار كما تساعد زيادة نسبة الرطوبة التي تتميز بها الإسكندرية في ظهور الحشرات.

وأشارت إلى أن أجهزة وزارة الزراعة بالإسكندرية تنفذ بصورة دورية إجراءات وقائية ضد أسراب النمل الأبيض بفصائله "فوق أرضي، وتحت أرضي" تحسبا لإضراراها بالمنشآت في مختلف أنحاء المحافظة، موضحة أن تلك الإجراءات تشمل توزيع المبيدات على سطح التربة وتعتبر وقائية لضمان سلامة المنشآت المزمع بنائها خاصة وأن نوع النمل الأبيض الذي يعيش تحت التربة يساهم في تآكل أساسات المباني الخرسانية ويؤثر على سلامتها الإنشائية.

كان وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالتعامل الفوري لمواجهة انتشار النمل الأبيض بمنطقة سموحة وعدد من المناطق.

وأكد ضرورة إتخاذ الإجراءات الوقائية من حشرة النمل الأبيض للأراضي المزمع البناء عليها قبل الشروع في بناء أي منشأة وذلك من خلال التقدم بطلب إلى مديرية الزراعة لاستيفاء الإجراءات اللازمة.

يشار إلى أن النمل الأبيض حشرة تعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات عددها من 30 ألف الى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليولوز المتوفرة في "الملابس، الورق، سجاد، موكيت، حصير، ستائر، وسائد ومراتب، أثاث خشبي"، من أخطر الحشرات وأكثرها ضررا، حيث تقوم ببناء ممرات ومداخل داخل المنشآت يصعب الوصول إليها، وبسببها تتضرر المساكن.

وفي حالة الإصابة بالنمل الأبيض، يجب مراعاة عدم التخلص من الجزء المصاب إلا بعد معالجته أولاً بالمبيدات اللازمة ، وذلك للحد من الأنتشار وعدم إلحاق الضرر بالآخرين.

فيديو قد يعجبك: