إعلان

الأقصر تستعد لإقامة أول عرض لأوبرا توت عنخ آمون وتوقعات بانتعاشة سياحية كبيرة

04:44 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

توت عنخ آمون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

تستعد محافظة الأقصر لإقامة أول عرض لأوبرا توت عنخ آمون في معبد حتشبسوت بالبر الغربي يومى 3 و4 مارس المقبل.

يأتي هذا العرض تزامناً مع الاحتفال بالذكرى 100 لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وبرعاية الشيخ حمدان بن خليفة بن حمدان آل نهيان.

وتهدف أوبرا توت عنخ آمون إلى الترويج للسياحة الثقافية والمقاصد السياحية المصرية من خلال دعوة عدد من المشاهير ووسائل الإعلام العالمية لتغطية الحدث.

محمد عثمان رئيس لجنة التسويق للسياحة الثقافية يقول إن إقامة أوبرا باسم توت عنخ آمون سيكون له مردود إيجابي وقوى على القطاع السياحي في الأقصر وفي كل المقاصد السياحية المصرية.

أضاف عثمان، شهرة توت عنخ آمون العالمية كفيلة بالترويج لأي مقصد سياحي فهذا الملك له مكانة كبيرة لكل عشاق الحضارة المصرية القديمة، مشيرًا إلى أهمية استمرار أوبرا توت عنخ آمون لتكون بصفة مستمرة كل عام ليستفيد القطاع السياحي من شهرة الملك الذهبي.

وشهدت محافظة الأقصر، يوم ٤ نوفمبر الماضي، الاحتفال بالذكرى المئوية لأعظم كشف أثرى على الإطلاق، وهو اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون على يد عالم الآثار البريطانى هوارد كارتر يوم 4 نوفمبر 1922، حيث إنه بتلك المناسبة قام مركز البحوث الأمريكى بمصر بترميم بيته الذى يقع بالبر الغربى لمدينة الأقصر والمعروف باسم بيت كارتر.

وتم تنفيذ مشروع ترميم "بيت كارتر" فى الفترة من فبراير إلى نوفمبر 2022، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة عائلة أدينا لى سيفين وبالشراكة مع وزارة السياحة والآثار، وبهذه المناسبة سيستضيف مركز البحوث الأمريكى حفل افتتاح فى بيت كارتر فى 4 نوفمبر 2022 للاحتفال بإعادة افتتاحه رسميًا للجمهور بعد ترميمه وتطويره.

وشمل مشروع ترميم بيت كارتر إجراء بعض الأعمال الإنشائية وإعادة تنسيق المساحات الخضراء، وقد اقترنت هذه الأعمال تقديم لوحات إرشادية جديدة للزائرين وعرض حديث ودقيق تاريخيًا للتصميم الداخلى للبيت وأثاثه، وبناءاً على ذلك أجريت بعض الإصلاحات لمواجهة المشكلات الناجمة عن المياه التى أضرت بهيكل البيت المُشيّد بالطوب اللبن وأُدخلت بعض التعديلات على المساحات الخضراء لمنع حدوث أى أضرار مماثلة فى المستقبل، واستبدلت مواسير المياه القديمة والمكسورة فى البيت، وأزيلت الأسوار النباتية والأشجار التى كانت مزروعة بالقرب من جدران البيت، وأنشئت منطقة عازلة خالية من المياه حول البيت.

فيديو قد يعجبك: