Masrawy logo white

اكتشاف القرن.. رئيس عمال بعثة المدينة المفقودة بالأقصر يكشف التفاصيل -فيديو

05:21 م السبت 10 أبريل 2021
اكتشاف القرن.. رئيس عمال بعثة المدينة المفقودة بالأقصر يكشف التفاصيل -فيديو

المدينة المفقودة بالأقصر

الأقصر - محمد محروس:

نشرت الصفحة الرسمية لموقع مصراوي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لقاءً مع علي القفطاوي رئيس عمال البعثة الأثرية مكتشفة المدينة المفقودة تحت الرمال بالأقصر.

وقال رئيس العمال إن نجاح اليوم هو ثمرة مجهود كبير وعمل بضمير حي حيث واصلنا أنا والعمال العمل ليل نهار تحت قيادة الدكتور زاهي حواس من أجل الوصول لهذه اللحظة.

أضاف القفطاوي في اللقاء الذي أجراه مع " مصراوي" : أنا لي ٤٠ عاما أعمال في مجال الحفائر الأثرية واكتشفت على أيدينا كنوز عظيمة، لكني لم أشهد قبل ذلك مثل ذلك الاكتشاف، فمدينة العمال في عصر الملك أمنحتب الثالث رغم أن مبانيها من الطوب اللبن إلا مساحتها الكبيرة والتاريخ التي تسلط الضوء عليه أعطي لهذا الكشف أهمية كبيرة.

واكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور "زاهي حواس"المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون" والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، اي منذ 3000 عام.

وقال الدكتور زاهي حواس إن العمل بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حورمحب" و"آي" من قبل".

وأكد "حواس" ان البعثة عثرت على أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثمان سنوات من عهده.

وأضاف "حواس" أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو ٣ أمتار ومقسمة إلى شوارع.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
498

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

799

متعافون اليوم

278295

إجمالي الإصابات

15935

إجمالي الوفيات

206852

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي