إعلان

غدًا.. انطلاق المؤتمر العربي للطاقة النووية السلمية في أسوان

08:24 م السبت 11 ديسمبر 2021

هيئة الطاقة الذرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

تنظم هيئة الطاقة الذرية، بالاشتراك مع الهيئة العربية للطاقة الذرية، المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، والذى يعقد غدا الأحد، ويستمر حتى يوم الخميس، بمدينة أسوان.

أوضحت الهيئة أن المؤتمر يقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، والدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، و الدكتور الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وبمشاركة رؤساء الهيئات النووية من مصر والدول العربية.

قال الدكتور شريف الجوهرى المتحدث الرسمي للمؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، أن محاور المؤتمر هي: العلوم الأساسية ومفاعلات الأبحاث ومفاعلات القوى، دور المرأة في المجال النووي، تقنيات النظائر المشعة في الطب والزراعة، توليد الكهرباء بالطاقة النووية، تحلية ومعالجة المياه، الأمان النووي، المعرفة النووية والقبول الشعبي للطاقة النووية، إدارة النفايات المشعة.

كما تشمل فعاليات المؤتمر عرض التجربة المصرية لإنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني، كذا التجربة العراقية في إزالة التلوث الإشعاعي في محافظة البصرة.

وأضاف الجوهري أن هذا المؤتمر يعتبر انطلاقة جديدة لهيئة الطاقة الذرية المصرية للقيام بدورها الهام والرائد على المستوى القومي والعربي والدولي، واستعادة دورها المحوري كأقدم هيئة ومدرسة علمية نووية وبحثية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية على مستوى الدول العربية وقارة أفريقيا، وعلى المستوى القومي لدعم البرنامج النووي المصري لإنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء الماضي في مراحل إنشائه بخطى ثابتة.

وأوضح أن المؤتمر سيناقش العديد من الأبحاث الهامة بحضور أكثر من 250 عالماً من 10 دول عربية هي "مصر، لبنان، تونس، اليمن، الأردن، فلسطين، ليبيا، السعودية، السودان والعراق"، بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين والصحفيين والصحفيات بالصحف ووسائل الإعلام المحلية والدولية لتغطية هذا الحدث الهام.

فيديو قد يعجبك: