إعلان

لأول مرة.. مشروع لاسترداد آثار مصر وإفريقيا المهربة خلال فترة الاستعمار- صور

11:11 ص الخميس 12 نوفمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

استضافت كلية الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، اليوم الخميس، أول مشروع بحثي تحت عنوان "العمل على استرداد تراث إفريقيا".

يأتي المشروع الذي يستغرق 3 سنوات بالتعاون مع كل من "جامعة أوكسفورد، جامعة جنوب إفريقيا، قطاع المتاحف بغانا، مركز العلمين للإبداع"، وذلك بفرع الأكاديمية بالعلمين الجديدة.

وقالت الدكتورة مونيكا حنا، عميد كلية الآثار بالأكاديمية العربية، إن فكرة المشروع تدور حول استعادة الآثار التي خرجت من إفريقيا في فترة الاستعمار، في إطار الحفاظ على الحقوق الثقافية لمصر والدول الإفريقية.

وأشارت إلى أن المشروع يدرس التراث المصري الذي جرى فقده تحت الاستعمار، والظروف السياسية والتاريخية التي خرجت بها من مصر، فضلًا عن طرق الاستعادة القانونية والسياسية.

وأضافت عميد كلية الآثار، أن الطلاب سيقومون بعمل قوائم وحصر للقطع الأثرية التي من يحق لمصر استردادها، لافتة إلى أن متحف أوكسفورد هو أول متحف سيقوم برد الآثار لمصر.

وقالت الدكتورة نشوى البنداري، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية، إن المشروع يساعد على ربط التخصصات والمزج بين العلوم والآداب.

وأضافت عميد كلية الحاسبات، أن المشروع يساعد الطلاب على الإطلاع على مجالات مختلفة، مشيرة إلى أنه يتضمن مشاركة طلاب من تخصصات الآثار والتراث الحضاري، والعلوم السياسية والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

فيديو قد يعجبك: